حزب الاستقلال يعد بإخراج مليون أسرة من الفقر في أفق 2026-فيديو

وعد حزب الاستقلال في برنامجه الانتخابي بإخراج مليون أسرة من الفقر في أفق 2026، وقال نزار بركة الأمين العام للحزب في ندوة صحافية اليوم، بمقر الحزب باب الاحد بالرباط خصصت لتقديم البرنامج الانتخابي للحزب، إن حزبه يعد بمواكبة 200ألف أسرة سنويا لإخراجها من الفقر، وصولا إلى مليون أسرة، وذلك على أساس الدعم الذي سيتم صرفه في إطار مشروع السجل الاجتماعي الموحد.

وبخصوص تعميم الحماية الاجتماعية، قال بركة، إن التعويضات العائلية التي سيتم تعميمها ستمنح للأمهات، لأن الدعم يبقى مشروطا بالتطبيب والتمدرس”.

وبخصوص الصعوبات التي تعانيها بعض الأسر بسبب الجائحة، والتي رفعت من حدة مديونيتها، قال بركة، إن حزبه يطالب بوضع سياسة خاصة لدراسة ملفات الأسر التي تعاني من المديونية، وضمان إعادة جدولة ديونها.

كما اقترح الحزب لفائدة الشباب عقودا للخدمة المدنية الطوعية مدفوعة الأجر في القطاع العام، أو الجماعات المحلية أو في جمعيات المجتمع المدني، وإطلاق بنوك مشاريع محلية مخصصة للشباب.

وفي السياق نفسه يقترح الحزب تمديد منحة الدراسة للطلبة بعد التخرج لستة أشهر للمساعدة في البحث عن عمل.

وبخصوص المسنين يقترح الحزب خدمات صحية مجانية 100 في المائة، لفائدة المسنين الذين تتجاوز أعمارهم 70 سنة.

ومن جهة أخرى يقترح الحزب تخفيض الرسوم الضريبية على الأسر المتوسطة من خلال خصم ضريبي عن الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة في حدود 500 درهم شهريا، وتحديد هذه الرسوم للحد من الأرباح الكبيرة للمدارس الخاصة على حساب الأسر، كما وعد الحزب بتسقيف أسعار المحروقات.

وبخصوص الأطفال الذين يعانون من إعاقة يقترح الحزب “الإدماج الفعلي للأشخاص في وضعية إعاقة”، من خلال تكوين الأساتذة، وتقديم دعم للأسر التي تتكفل بأطفال معاقين. ووضع خطة عمل لإدماج المعاقين، بتخصيص حصة من الوظيفة العمومية لهؤلاء، ومباريات موحدة لهم للتوظيف.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.