الوزير أمزازي يتميز في موسم استثنائي بنتائج استثنائية ..رغم الجائحة والاكراهات

في موسم استثنائي هو الثاني على توالي، استطاع وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، أن يبحر بالموسم الدراسي الحالي لبر الأمان، بالرغم من انتشار جائحة فيروس كورونا، والاكراهات المرتبطة بالوضعية الوبائية، والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية.

إن الأرقام وحدها الكفيلة بمنح سعيد أمزازي، العلامة الكاملة في تدبيره لهذا الموسم الدراسي، بعد أن ايستطاع تجاوز بدايات المرحلة الوبائية، ونجاح التعليم عن البعد في العديد من المستويات.

إن المؤشر الذي اعتمدناه في مقاربة نجاح الموسم الدراسي الحالي، هو نجاح امتحانات الباكالوريا، سواء على مستوى التنظيم المحكم، واحترام جميع التدابير الوقائية التي أقرتها السلطات العمومية، أو من خلال النتائج النهائية التي تحصل عليها الباكالوريا.

ففي هذا الموسم، وبالضبط في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2021، بلغ عدد التلاميذ الناجحين 221.031 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 % مقابل 63,08% في نفس الدورة لعام 2020.

وفي هذا الموسم بلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني  19,53 من 20، بمسلك العلوم الفيزيائية - خيار  فرنسية، وذلك  بالمديرية الإقليمية  مراكش - الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي.

في ذات السياق، بلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 66,55 % من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 73,29% من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد  وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم  67,63%، فيما بلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار 41,93% مقابل 30,61% في نفس الدورة سنة 2020، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في صفوف هذه الفئة سجلت نسبة بلغت %60,61.

إن هذه الأرقام تعكس بشكل جلي التدبير الجيد لهذا الموسم الدراسي، وضبط الوزارة لاحترام الزمن المدرسي، بالرغم من الإضرابات المتكررة للشغيلة التعليمية، والاكراهات التي ذكرناها سلفا.

للمرة الثانية على التوالي يتحدى امزازي الجائحة وكل الاكراهات والمناورات ويتميز في موسم استثنائي بنتائج استثنائية بالنسبة لامتحان الباكالوريا لهذه السنة ليكون بحق وزيرا كفؤا حقيقة لحكومة وصفت بحكومة الكفاءات التي حولتها عدم كفاءة بعض الوزراء لحكومة الرداءات ........


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. عادل يقول

    كفى من التطبيل و التملق لشخص فاشل .
    الكل يعلم ان اكثر السنوات العجاف هي خلال فترة هذا الوزير الامي الغير قادر على قرائة كلمة بشكل صحيح.
    اما فيما يخص نتائج الباكالوريا فأي وزير فاشل يجعل من هذه المحطة وسيلة للالتفاف على فشله عن طريق الزيادة في معدلات النجاح