تقرير:آخر اكتشافات تركيا من الغاز تكفيها لمدة 12 سنة

أفاد تقرير لشركة "وود ماكنزي" للدراسات والاستشارات، بأن اكتشافات تركيا الأخيرة من الغاز الطبيعي، تكفي لسد حاجة البلاد من الطاقة لمدة 12 سنة.

وتوقع التقرير، الذي أعدته آشلي شيرمان، كبيرة الباحثين لدى "وود ماكنزي"، التي تتخذ من إسكتلندا مقرها، أن تكتشف تركيا كميات إضافية من الغاز الطبيعي خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن اكتشافات الغاز الطبيعي الأخيرة تعزز من قوة تركيا خلال مفاوضات توريد الغاز الطبيعي عبر الأنابيب مع كل من روسيا وإيران وأذربيجان.

وفي السياق ذاته، قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، في تصريح صحفي، إن تركيا تتوقع إنتاج ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي من حقل التنقيب عن الغاز الذي أعلنت عنه في البحر الأسود.

وأضاف دونماز، في قمة للطاقة بإسطنبول، أن بلاده وضعت خطة تشغيل مدتها 25 عاما للحقل، وتقدر متوسط الإنتاج من 15 إلى 20 مليار متر مكعب كل عام.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان أعلن، يوم الجمعة الماضي، عن اكتشاف 135 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي قبالة سواحل بلاده في البحر الأسود، ليبلغ بذلك إجمالي احتياطي الغاز المكتشف بالمنطقة 540 مليار متر مكعب.

ويأتي ذلك بعد إعلان أردوغان في غشت الماضي، اكتشاف أكبر حقل للغاز في تاريخ البلاد في موقع "تونا-1" بحقل صقاريا، باحتياطي 320 مليار متر مكعب، ثم أعلن لاحقا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.