قراءة صحف الغد: عرض الحكومة الجديد..يقسم المركزيات النقابية والأمانة العامة مستاءة من بنكيران

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الجمعة 12 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف الشرطة تتعقب صفقات مراكش، وآخر يتناول العسالي تستعد لولوج مجلس المستشارين، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

تهريب أسلحة كيماوية بالدار البيضاء

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن المياه المغربية استضافت مناورة عسكرية كبرى، حيث اجتمعت خلال الأسبوع الماضي.

وأوردت الجريدة أن وحدات من البحرية الأمريكية وحلف الناتو، بالمركز المغربي للتدريب البحري (الدار البيضاء)، في أول تدريب من نوعه بميناء خارج أوربا.

وأضافت أنه خلال هذه العملية قامت القوات المسلحة بمحاكاة عملية اعتراض بحري، ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، كما أبرزت أن التمرين حضرته عناصر من الدرك الملكي، والوكالة الأمريكية لمكافحة المخاطر، والجمعية الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية الأمريكية.

الشرطة تتعقب صفقات مراكش

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول مصالح الأمن بمراكش، فتحت تحقيقات شملت صفقات بلغت قيمتها حوالي 28 مليار سنتيم، وذلك بناء على شكاية ضد عمدة مراكش، حول تدبير العديد من الصفقات التي أبرمها المجلس الجماعي خارج المساطر القانونية، تحت مبرر الطابع الاستعجالي لها.

وأفادت أن بعض الفعاليات الحقوقية بمراكش نجحت في إلقاء حجر بالبركة الراكدة لتسيير الشأن المحلي الذي يتولاه منتخبو المصباح خلال مرحلة التسيير الحالية، ودفعت النيابة العامة للتحرك عبر إحالة ملف العديد من الصفقات المبرمة للتهييئ لاحتضان المدينة لقمة التغييرات المناخية 22.

مخدرات في الكركارات

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” إن عناصر الأمن بتنسيق مع عناصر الجمارك، بمعبر الكركارات جنوب مدينة الداخلة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وأوردت الجريدة أنها حجزت 11 طنا، و940 كيلوغراما من مخدر الحشيش، على متن شاحنة للنقل الدولي كانت متوجهة نحو إحدى الدول الإفريقية.

وأضاف أن الكمية الإجمالية للمخدرات المحجوزة أحيلت على إدارة الجمارك للإختصاص، فيما تم الاحتفاظ بالمستبه فيهما رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضتئية بالمنطقة الإقليمية للأمن الداخلة.

عرض الحكومة الجديد..يقسم المركزيات النقابية

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بكون العرض الحكومي الجديد الذي قدمته حكومة سعد الدين العثماني بخصوص الزيادة في أجور الموظفين، قسمت صفوف المركزيات النقابية، بين رافضة له، وراضية به.

وأفادت الصحيفة الورقية أنه في الوقت الذي أكدت فيه مصادرها أن الحكومة قدمت عبر وزارة الداخلية عرضا جديدا للنقابات خلال الاجتماعات التي عقدتها معها بداية الأسبوع الجاري، تضمن زيادة عامة لجميع الموظفين العموميين قدرها 500 درهما للسلالم ما دون العاشر مجزأة على ثلاث سنوات، بالإضافة إلى الرفع من التعويضات..عبرت مركزيات نقابية عن مواقف متباينة من العرض الحكومي الجديد.

وزادت الجريدة أن النعمة ميارة، الكاتب الوطني للإتحاد العام للشغالين بالمغرب، أكد على أن العرض أبان عن تطور إيجابي..مبرزا أن القرار النهائي تجاه عرض الحكومة سيكون يوم السبت المقبل.

العسالي تستعد لولوج مجلس المستشارين

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول حظوظ حليمة العسالي، للظفر بمقعد بمجلس المستشارين، التي بتتت وافرة، خلفا للدستوري محمد عدال، الذي أطاح به القرار الأخير للمحكمة الدستورية.

وأوردت الجريدة بناء على مصادرها أم محند العنصر، أعلن النفير العام، في صفوف الهيئة الناخبة بجهة بني ملال-خنيفرة، لتمكين زميلته بالحركة الشعبية من هذا المنصب، وقطع الطريق عن مرشح التجمع الوطني للأحرار.

وأفادت الصحيفة الورقية أن الخاسر الأكبر في العملية سيكون هو القيادي بالاتحاد الدستوري، إدريس الراضي، الذي سيفقد منصبه كرئيس للفريق الدستوري الديمقراطي بالغرفة الثامنة.

البيجيدي ينهي أحلام ماء العينين

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أن أحلام البرلمانية أمينة ماء العينين، إنتهت بالحصول على منصب النائبة السابعة لرئيس مجلس النواب، خلال الانتخابات التي ستجرى اليوم الجمعة.

وأضافت الجريدة أن الأمانة العامة لحزب المصباح خلال اجتماعها الأخير، وجهت إشارات لاستبعاد صاحبة صور "مولان غوج"، من سباق تمثيلية الحزب بمؤسسات الغرفة الأولى، وانتخاب غيرها.

وأوردت الأخبار أن حظوظ ادريس الصقلي، رئيس لجنة مراقبة المالية، او مصطفى الابراهيمي، أو محمد الحمداوي، عضو القطاعات الاجتماعية من أكثر المحظوظين بالمنصب.

المصابون بالأمراض النفسية بدون أدوية

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول إيقاف الصيادلة لصرف الأدوية بعد متابعتهم قضائيا.

وأوردت الصحيفة أنه في تطور جديد لقضية صيادلة ما بات يعرف بالهلوسة، وارتفاع متابعتهم أمام القضاء، قرر الصيادلة التصعيد في هذا الملف، ووقف صرف جميع أدوية الأمراض النفسية إلى حين تسوية المشكل الذي بات يهددهم بالمتابعة القضائية، كما حصل لبعض زملائهم في المهنة، وهو ما سيجعل المرضى النفسيين والذين يتعاطون أدويتهم بناء على وصفات طبية يعانون الأمرين.

هل تنهي أمريكا وهم الانفصال لدى البوليساريو؟

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، أنه في صفعة جديدة لجبهة البوليساريو، كشفت صحيفة بريطانية أن هناك توجها أمريكا لإنهاء وهم الانفصال الذي تنادي به جبهة البوليساريو.

وأوردت الجريدة أن ذلك برز خلال محادثات المائدة المستديرة التي احتضنتها جنيف، كما أوضحت أنه بينما كانت المحادثات، التي تهدف إلى حل النزاع، تجري في جنيف في الأشهر الأخيرة، كان الأمريكيون يتحركون في الكواليس لوضع حد لأوهام الانفصال لدى جبهة البوليساريو بدعم من حليفتها الجزائر.

وزادت الصحيفة عما وصفته بالمصدر الديبلوماسي قوله إن هناك مفاوضات بين المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفة أن الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر قد يكون له تاثير كبير على أي تسوية سياسية.

سيام 2019 يراهن على الفلاحة رافعة للتشغيل

وذكرت “المساء” أيضا، أن مدينة مكناس، ستحتضن النسخة الرابعة عشر من المعرض الدولي للفلاحة في الفترة من 16 إلى 21 أبريل الجاري.

ويعد المعرض المنظم على مساحة 185000 متر مربع، بما فيها مساحة 95000 متر مربع مغطاة، أحد أكبر الفعاليات في إفريقيا المخصصة للفلاحة، ومن المنتظر أن يستضيف 1500 عرض يمثلون 60 دولة مشاركة، ويستقطب أيضا مليون زائر.

وأوردت الجريدة، أن المعرض سينظم حوالي 10 أقطاب مختلفة، وسيستضيف 300 مؤتمر حول موضوعات مختلفة مرتبطة بالمجال الفلاحي.

أزمة خانقة في دوزيم

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس”  خبرا حول القناة الثانية "دوزيم"، تعيش أزمة مالية خانقة، أصبحت انعكاساتها تمس السير العادي للقناة التلفزيونية العمومية.

وأكدت مصادر مطلعة للجريدة، على أن المتعاقدين مع القناة (فريلانس) لم يتلقوا أجورهم الشهرية بعد، كما عجزت القناة عن دفع تكاليف البث عبر «الساتيلايت»، ما أدى إلى توقف البث عبر قناة «دوزيم موند».

وأوردت الجريدة أنه يحتمل أن يتوقف قريبا البث المباشر عبر التطبيق الخاص بالقناة، «ماي دوزيم»، لعدم دفع مستحقات الشركة المكلفة بتسيير التطبيق. ويتأجج الغضب داخل القناة، حيث قالت بعض المصادر إن أصواتا ارتفعت مقترحة تأخير بث بعض النشرات الإخبارية عن مواعيدها القارة، بهدف إثارة الانتباه إلى الوضع الاجتماعي لبعض العاملين.

الأمانة العامة مستاءة من بنكيران

وأوردت اليومية في خبر أن الخرجة الأخيرة لعبد الإله بنكيران، والتي دعا فيها البرلمانيين إلى عدم التصويت على التدريس بالفرنسية، هيمنت على اجتماع الأمانة العامة للبيجيدي الإثنين الماضي.

وأوردت الجريدة أن جميع أعضاء الأمانة العامة عبروا عن استيائهم من الطريقة التي خرج بها بنكيران، مضيفة أنه حسب مصادرها كان بإمكان بنكيران أن يطلب عقد لقاء مع الأمانة العامة، ويحصل على التوضيحات اللازمة، ويحصل حوار حول الموضوع، لكنه اختار أسلوبا آخر "يضرب الحزب".

واعتبر المصدر أن بنكيران كان حريصا على "التوافق" عندما كان رئيسا للحكومة، متسائلا عن سبب تغيره اليوم.

سيناريوهات الجزائر ما بعد تعيين بنصالح

وفي خبر دولي، قالت أخبار اليوم إنه بالتزامن مع إقرار البرلمان الجزائري بغرفتيه، مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني، رسميا، شغور منصب الرئيس استنادا إلى المادة 102 من الدستور، وتعيين رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بنصالح، رئيسا للدولة لمدة 90 يوما، خرجت مظاهرات حاشدة إلى الشوارع الجزائرية رفضا للقرار، باعتبار بنصالح من فلول النظام ورمزا من رموزه، ما سيؤدي، بالتالي، إلى تدوير السلطة بطريقة غير مباشرة.

وأوردت أن بنصالح استُقبل، عقب تعيينه، من لدن مستشاري الرئيس السابق، ووجه في خطابه شكرا إلى بوتفليقة، وهو ما اعتُبر استفزازا لمشاعر ملايين المتظاهرين في البلاد الذين خرجوا للمطالبة برحيله ورموز نظامه.

أستاتي والهدهودي ومسوفا مرشحون لمغادرة الدفاع الجديدي

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة المساء أن لاعب الدفاع الحسني الجديدي طارق أستاتي مرشح لمغادرة الفريق، بعد ثلاثة مواسم قضاها مع الفريق الدكالة.

وأوردت الصحيفة أن عقد اللاعب السابق لاتحاد المحمدية ومولودية وجدة، ينتهي بنهاية الموسم الجاري. كمت يغيب اللاعب عن تداريب الفريق منذ ثلاثة أسابيع، بعد قرار إدارة الفريق إلحاقه بفريق الأمل، على خلفية خلافه مع مدرب الفريق بادو الزاكي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.