رئيس الكنيست الإسرائيلي: أتوقع اعتراف نتنياهو بمغربية الصحراء قريبا

قال أمير أوحانا، رئيس الكنيست الإسرائيلي، عقب مباحثاته والوفد المرافق له مع رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي، إنه يتوقع أن يعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمغربية الصحراء قريبا.

وأضاف أوحانا في مؤتمر صحافي، “من موقعي أعلن الاعتراف بمغربية الصحراء، ولي اليقين بسيادة المغرب على أراضيه بالصحراء، وأنا مقتنع بهذا تماما”.

ودعا المسؤول الإسرائيلي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الاعتراف بسيادة المغرب على أراضيه في الصحراء.

والتمس رئيس البرلمان الإسرائيلي، في المؤتمر الصحافي الذي قدم فيه تصريحا صحافيا لوحده، دون أن يتحدث رئيس مجلس النواب المغربي، -التمس- من الملك محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، “إجراء وساطة بين الفسلطينيين والإسرائيليين”.

وبخصوص مستوى التمثيل الدبلوماسي بين المغرب وإسرائيل، المحصور حاليا في مكاتب للاتصال، قال أوحانا، “تجري مشاورات حاليا بهدف الرقي بمستوى التمثيل الدبلوماسي إلى إحداث سفارة بالمغرب لإسرائيل، وأخرى لإسرائيل بالرباط”.

وخلال المباحثات بين الجانبين، التي استمرت بضع دقائق بالقاعة المغربية، كان رشيد الطالبي العلمي، مرفوقا ببرلمانيين فقط، وهما نور الدين الهاروشي، رئيس لجنة الصداقة المغربية الإسرائيلية، والمنتمي للاتحاد الدستوري، ونادية بوعيدة رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة، المنتمية للتجمع الوطني للأحرار، بالإضافة إلى مسؤولين في إدارة مجلس النواب وعضوة في ديوان العلمي.

وكانت الكنيست قالت في بيان: “إن زيارة أمير أوحانا للمغرب تاريخية، وتأتي تلبية لدعوة وجهها له رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي”.

وذكر البيان أن “هذه الزيارة بالغة الأهمية هي الأولى من نوعها، وهي أول دعوة رسمية لزيارة ثنائية تم توجيهها لرئيس الكنيست من قبل رئيس مجلس نواب دولة إسلامية بشكل عام والمملكة المغربية بشكل خاص”.

وأشار المصدر إلى أنه “كجزء من الزيارة، من المتوقع أن يلتقي رئيس الكنيست مع نظيره المغربي، ومع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية، ومع أعضاء آخرين في مجلس النواب”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.