تقرير: قرابة 50 في المائة من مغاربة العالم يعتزمون العودة إلى أرض الوطن بدافع العمل

سجل رأي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نسبة عودة مغاربة العالم إلى أرض الوطن بدافع العمل بنسبة 47.17 في المائة، يليها التقاعد 25 .22 في المائة والتجمع العائلي بنسبة 16.35 في المائة وتختلف الأسباب الكامنة وراء العودة المحتملة للمغرب حسب بلد الإقامة.

ويرى استطلاع رأي المجلس الذي يحمل عنوان “نحو تمتين الرابط الجيلي مع مغاربة العالم: الفرص والتحديات”، أن أقل من ربع المشاركين أي بنسبة 21.15 في المائة يعتزمون العودة بشكل نهائي للمغرب والاستقرار فيه، في حين يستبعد 17.25 في المائة صراحة ذلك.

ويرى 44.15 في المائة من المغاربة المقيمين في الخارج أنهم يعتزمون الإقامة بالتناوب بين الإقامة في المغرب وبلد الإقامة، والتي تتوافق مع مشاريعهم المستقبلية.

وفـي هذا الجانب، سُجلت أكبر نسبة للمشاركين الذي يفكرون في العودة للمغرب بعد التقاعد في صفوف المشاركين المقيمين في الولايات المتحدة بنسبة 39.34 في المائة، مقابل متوسط يبلغ 25 .22 في المائة، في حين أن التجمع العائلي يعد دافعا يحفز 35.48 في المائة من المشاركين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة للعودة إلى المغرب، و34.02 في المائة من أولئك المقيمين في إسبانيا، وذلك مقابل معدل متوسط يبلغ 16.35 في المائة.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.