قبل زيارة ماكرون للمغرب.. تقارير إعلامية تكشف هوية السفير الفرنسي الجديد بالمغرب

يستعد إمانويل ماكرون لتنصيب سفير جديد له بالمغرب في محاولة منه لإعادة تنشيط دبلوماسيته في المغرب بعد فتور في العلاقات بين البلدين بسبب أزمة التأشيرات، وإسترجاع الزخم للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الشريك المغربي الذي يُعتبر من الشركاء الوازنين في إفريقيا.

وكشف موقع Africa Intelligence أن قصر الإليزيه اقترح تعيين كريستوف لوكورتييه، مدير مؤسسة “بيزنيس فرانس” لتولي منصب سفير فرنسا في الرباط، الشاغر منذ عدة أشهر، والذي يعد منصبا رئيسيا لتجديد خيط العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين باريس والرباط.

ونقلت “أفريكا أنتلجنس” أن مسار تعيين كريستوف لوكورتييه بدأت خلال اجتماع مجلس الوزراء الفرنسي في 23 نوفمبر، وهو حاليا يترأس وكالة بيزنس فرانس للإستثمارات ، وتمتد ولايته حتى عام 2025.

أفريكا إنتليجنس قالت أن الصورة الدبلوماسية والاقتصادية المزدوجة لكريستوف لوكورتييه تتناسب مع رغبة القصر بالمغرب ، الذي يريد تركيز العلاقة بين باريس والرباط على التعاون الاقتصادي والاستثمار ، لا سيما في مجال التكنولوجيا والخدمات و الطاقات المتجددة.

جاء ذلك بعد ساعات من كشف الموقع نفسه، أن الرئيس الفرنسي يحضّر لزيارة المغرب في شهر يناير المقبل، وذلك بعد حوالي ثلاثة أسابيع من تأكيده أن إيمانويل ماكرون أجرى مكالمة هاتفية مع العاهل المغربي محمد السادس.

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.