غلالو تدعو من طنجة عمداء المدن الإفريقية للمشاركة بكثافة في منتدى الرباط

دعت أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، يومه الثلاثاء فاتح نونبر 2022 بمدينة طنجة، عمداء المدن الافريقية الى المشاركة في منتدى عمداء المدن الذي ستنظمه عاصمة المملكة في إطار الاحتفالات بالرباط عاصمة الثقافة الافريقية، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا.

وأورد بلاغ جماعة الرباط، أن ذلك يأتي من أجل تبادل التجارب بخصوص الطاقات المتجددة وعرض تجربة الرباط بخصوص استعمال المياه المعالجة في سقي المساحات الخضراء والعديد من الملفات الآنية والتي تدخل في اطار تدبير إشكالية التغيرات المناخية.

وجاءت هاته الدعوة خلال أشغال الدورة العادية للجنة التنفيذية لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا، والمنعقدة هاته الأيام بعاصمة البوغاز، حيث عرفت الدورة الثامنة والعشرون للجنة التنفيذية للمنظمة المصادقة على خطة العمل 2023-2024، وميزانية 2023 الخاصة بـ UCLG Africa.

وخلال كلمتها بالمناسبة، تحدثت غلالو، عمدة الرباط والنائبة الأولى لرئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، على تجربة جماعة الرباط بخصوص التعامل مع ملف التغيرات المناخية.

كما أكدت عمدة الرباط أن تجربة العاصمة بخصوص استعمال المياه المعالجة في سقي المساحات الخضراء تأتي في إطار المشروع الملكي "الرباط مدينة الأنوار، العاصمة الثقافية للمغرب،" والذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، لفائدة عاصمة المملكة، عن طريق إعطاء الأولوية للمشاريع العمومية المستدامة التي تلبي تطلعات المواطنين.

كما أكدت غلالو أن نسبة المساحات الخضراء مقارنة مع عدد ساكنة العاصمة تفوق ما أوصت به منظمة الصحة العالمية ثلاث مرات، مما جعل الرباط تسمى بالعاصمة الخضراء.

كما تم خلال هاته الدورة تكريم الأعضاء المؤسسين لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا باعتبارهم أعضاء شرفيين، وإعطاء افتتاح  الكيلومتر "صفر" الذي يعتبر نقطة انطلاقة عبر افريقيا.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.