الأخلاق تشعل جلسة البرلمان..الشوباني وبنخلدون يعودان لخلق الجدل والبام يدافع عن بنسعيد-فيديوهات

أشعل "جدل"الكلام الفاحش وعدم احترام الاخلاق العامة بالمهرجانات جدلا داخل جلسة الاسئلة الشفوية اليوم الاثنين.

نعيمة الفتحاوي عن العدالة و التنمية في سؤالها خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ، أن السهرات التي أقيمت مؤخراً و أثارت جدلاً واسعاً ” أصبحت حملات لترويج ومعاقرة الخمر وترويج المخدرات و فيها ممارسات ماجنة و إيحاءات جنسية”.

وتساءلت البرلمانية عن السبب وراء عدم احترام الاخلاق بالمهرجانات الفنية قائلة :"هاد المهرجات ولات كتدعم الخمر والمخدرات"

في هذا السياق عبر المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عن رفضه لكل ما يسيء للحياء العام من قبيل العبارات الخادشة للحياء في الفضاء العام.

و قال بنسعيد، في رده على المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، بخصوص الدعم العمومي لأحد الأفلام، مشدداً على أن الدعم منحته حكومة البيجيدي سنة 2017.

و جدد بنسعيد التأكيد على أن وزارته هي وزارة الثقافات المغربية، وبالتالي فهي منفتحة على كافة أنماط الثقافة والفن المغربي، الخاصة بكافة فئات المجتمع المغربي.

وزير الشباب والثقافة والتواصل، وجه تساؤل ضمني في تدخله، حول ما قدمته الحكومة التي تولت الشأن العام لوضع سياسة ثقافية؟

وأضاف الوزير قائلا “لا أعتقد أن دورنا هو ايقاف فنان أو فنانة، لكن لا نتفق على أي فعل غير أخلاقي، لأنني قبل ما نكون فاعل سياسي أو وزير أنا أب أو منبغيش نسمع كلام نابي في الشارع، وخصنا نتساءلو علاش هاد الشباب كيقولو كلام نابي وعنف لفظي فالمهرجانات والملاعب واش مكانتش برامج لمواكبتهم خلال السنوات العشر الماضية?”

وشدد بنسعيد بالقول” خليو الشباب يعيش حياتو وحنا خصنا نعاونوهوم ونوجهوهوم”، مسترسلا بالقول” هاد الأشياء مكيكونوش غي فالمهرجانات لكن فالمباريات وخصنا نعالجهوم وميبقاوش ببرامج فعالة”.

ودافع احمد التويزي رئيس فريق الاصالة والمعاصرة عن الوزير بنسعيد قائلا من بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة وفين كانت الاخلاق فاش كونتو هادي 10 سنين"

واضاف التويزي في نقطة نظام:" نتذكر المهرجانات التي كانت في الرباط والكلام النابي الذي كنا نسمعه بالانجليزية والفرنسية في أيام الحكومة التي امتدت لعشر سنين في قمع و كبت الشباب”.

و أضاف : “عندما نتكلم عن الاخلاق يجب أن نتحدث عن وزراء تزوجا في الحكومة وعندما نضبط وزير مع بنت في عمر بنته هادو هوما الاخلاق .. الاخلاق ماشي هي هادي”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.