تقرير..أزيد من 70 في المائة من المهاجرين بالمغرب رفضوا تلقي لقاح "كورونا"

أكدت المنظمة الدولية للهجرة، على أن 70 في المائة من المهاجرين من دول جنوب الصحراء المتواجدين فوق التراب المغربي، رفضوا تلقي جرعات التلقيح المضاد لكوفيد 19، مشيرة في المقابل إلى أن 30% منهم لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح.

المنظمة ذاتها في تقرير لها، أبرزت أن 36 في المائة من الذين رفضوا التلقيح صرحوا بأن قرارهم راجع إلى الخوف من الآثار الجانبية للقاح، بينما 21 في المائة صرحوا بأنهم لم يتوفروا على المعلومات الكافية حول اللقاح.

وأضاف ذات التقرير، أن المعطيات التي قدمتها إستقتها من مسح أجرته مابين شهري فبراير ومارس 2022، حيث تم توزيع إستمارات على 113 مهاجر، في إطار المشروع الجهوي “تعزيز صحة وحماية المهاجرين في وضعية هشاشة”، في المغرب، تونس، ليبيا، مصر، اليمن، والسودان.

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة، إلى أن هذا المشروع تم اطلاقه سنة 2015، وهو حاليا في مرحلته الثالثة من التنفيذ “غشت 2022- ماي 2023“، مبرزة أنه تم تمويل هذا المشروع من طرف الوزارة الفنلندية بما يقارب 3.5 مليون يورو.

وشددت المنظمة ذاتها، إلى أنها قامت بدعم 795 مهاجر أصيبو بمتحور أوميكرون، من بينهم 364 امرأة، كما ساهمت المنظمة في إنجاز تحقيق حول صحة المهاجرين غير النظاميين في سبع مدن مغربية؛ الرباط، الدارالبيضاء، أكادير، فاس، طنجة، الناضور ووجدة، على حد تعبيرها


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.