غلوبال فاينانس: الجواهري ضمن قائمة أفضل 10 محافظي البنوك المركزية

تم تصنيف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، بحسب أحدث تصنيف صادر عن مجلة (غلوبال فاينانس) الأمريكية.

ونال الجواهري أرقى تصنيف (الدرجة أ) من المجلة الأمريكية في تقريرها بعنوان « Central Banker Report Cards 2020 ».

ويصنف تقرير « Central Banker Report Cards »، الذي تصدره سنويا (غلوبال فاينانس) منذ سنة 1994، محافظي البنوك المركزية في أكثر من 101 بلدا، منها الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

وقال الناشر ومدير التحرير في (غلوبال فاينانس)، جوزيف جيارابوتو، بالمناسبة، إن محافظي البنوك المركزية يواجهون تحديات متعددة ومتنوعة، لاسيما تفشي الجائحة في عدة مناطق من العالم، بالإضافة إلى التضخم الذي يظل مصدر قلق كبير.

وأضاف أن « التقرير السنوي لـ (غلوبال فاينانس) يسلط الضوء على القادة الذين نجحوا في سياستهم النقدية في مواجهة هذا الوضع الصعب… ».

ويتم تصنيف الدرجات من « أ » إلى « إف « ، مع الاخذ بعين الاعتبار الأداء المحقق على مستوى التحكم في التضخم، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي، والاستقرار النقدي، وكذا تدبير نسب الفائدة . ويعني تصنيف « أ » أداء ممتازا، فيما يمثل « إف » فشلا ذريعا.

وضمت قائمة محافظي البنوك المركزية الذين حصلوا على التصنيف « أ » أيضا؛ روبرتو كامبوس نيتو (البرازيل)، ديميتار راديف (بلغاريا)، تيف ماكليم (كندا)، ماريو مارسيل كوليل (الشيلي)، يي غانغ (الصين)، جيري روسنوك (جمهورية التشيك) ، طارق عمر (مصر)، كريستين لاغارد (الاتحاد الأوروبي)، محمد يوسف الهاشل (الكويت).


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.