أوراز: المغرب غير مؤهل أن يطور نموذجه التنموي

قال المحلل الاقتصادي رشيد أوراز صباح اليوم الأحد  05 غشت 2018 بملتقى شبيبة العدالة والتنمية بالدار البيضاء: "أعتذر إن قلت، أنه لم يسبق للمغرب ان كان له نموذج تنموي خلال خمسين سنة السابقة".

وأوضح الباحث في المعهد المغربي لتحليل السياسات خلال ندوة "اي نموذج اقتصادي لمغرب العدالة الاجتماعية"، أنه "في المغرب كانت لدينا خطط وبرامج وسياسات سواء كانت متوسطة الأمد أو قصيرة الأمد لكن ليس لدينا نموذج تنموي".

وأكد المتحدث ذاته أمام الوزير  المنتدب المكلف بالنقل نجيب بوليف، أن المغرب " غير مؤهل أن يطور شيئا يسميه نموذج قابل للتطبيق في مكان وزمان معين أو نقدمه للعالم كتجربة ناجحة".

وشدد المحلل الإقتصادي أنه من خلال التجارب الناجحة التي درسها خبراء في الإقتصاد، أن "مفاتيح التقدم في ثلاث، أولا التعليم وثانيا ديمقراطية المؤسسات وثالثا التصنيع، و"إذا لم تتحقق هذه الشروط الثلاثة من الصعب القيام بإقلاع إقتصادي".

ودعا الدكتور في الإقتصاد  إلى "الإهتمام بالتعليم ليس من جانب أنه يوفر الكفاءات للمعامل، بل لأنه يساهم في بناء الوعي وترسيخ الثقافة المدنية، وتقوية قدرة الأفراد على الإبداع، نحن لا نعلم الأفراد من أجل المصانع  بل لتحقيق دينامية المجتمع".

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.