المغرب يحبط مناورات البوليساريو إستغلال الرياضة لأهداف سياسية بالجزائر

تمكن المغرب من إحباط محاولة الزج بفريق تابع لجبهة البوليساريو ليشارك في الدورة الثالثة للألعاب الإفريقية المقامة حاليا بالعاصمة الجزائرية، حيث تم منع مشاركته لأسباب قانونية رغم محاولات التغطية والإنزال الكبير للدبلوماسية الجزائرية التي تحتضن التظاهرة الرياضية القارية.

ووفق مصدر مطلع بوزارة الشباب والرياضة، فطرد جبهة البوليساريو ومنعها من المشاركة جاء بعد احتجاج رسمي من المغرب بحكم ان البوليساريو ليست دولة قائمة الذات وغير معترف بها وهي فقط حركة انفصالية لا تحظى بإجماع الدول المشكلة لمنظمة الاتحاد الافريقي والأممي.

وقال ذات المصدر، بأن المغرب مارس كامل حقوقه في الإعتراض على هاد المشاركة بتنسيق بين القطاعات الحكومية المتدخلة دفاعا عن قضية المغاربة الاولى وهي الوحدة الترابية، حيث أسفرت الجهود من إحباط مناورات الجزائر بإدخال السياسة في الرياضة للترويج للأسطورة الإنفصالية المشروخة.

وأضاف ذات المصدر، بأن منع مشاركة البوليساريو في المحفل الرياضي القاري، يكشف مصداقية الجهود الدبلوماسية للمغرب في المحافل الدولية، وأحد التمار التي جنتها المملكة بعد عودتها لحضن الإتحاد الافريقي، حيث أفاد بدعم أشقاء المغرب بالقارة السمراء لمنع الكيان الوهمي من المشاركة.

وفي ذات السياق، صرح "الطالبي العلمي" وزير الشباب والرياضة في اتصال هاتفي مع "بلبريس" بأن جبهة البوليساريو غير مشاركة في الدورة الثالثة للألعاب الافريقية المقامة حاليا بالجزائر، لأسباب قانونية، مؤكدا بأنها غير عضوة داخل الامم المتحدة ولا داخل اللجنة الدولية الاولمبية، وبالتالي فهي غير معنية بالتظاهرة الرياضية التي تخص فقط الدول كامل السيادة والعضوة في كامل المحافل الودلية والقارية.

وللتذكير فإن نسخة الألعاب الإفريقية تعرف مشاركة ازيد من 3300 رياضيا في سبعة وعشرين مسابقة، كما يشارك المغرب بعدد كبير من الرياضيين الشباب يصل الى 204 وبوفد كبير يصل عدد اعضاءه الى 280 عضوا.

وبهذا، يمكن القول بأن السياسة الرياضية المغربية  حققت انتصارا مهما في عمق الجزائر من منع تمثيلية البوليساريو الكيان الوهمي من المشاركة في هذا الحدث الرياضي الافريقي الهام ، على الحكومة والبرلمان والاحزاب ان تاخذ اسوة من هذا الحدث.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.