كتاب " مباحث في فقه الدستور المغربي " للأستاذ محمد أتركين

صدر عن "دار النشر المعاصرة"، مؤلف جديد للأستاذ محمد أتركين، بعنوان " مباحث في فقه الدستور المغربي"، مؤلف من الحجم المتوسط، يقع في 463 صفحة، وموزعة محتوياته على التقديم، وفصل تمهيدي، وأربعة فصول تجيب على الأسئلة الكبرى المطروحة على الدستور المغربي منذ سياق صياغته ووضعه، وإلى زمن التفكير في تعديله ومراجعته.

يتميز الكتاب، بعمق الأسئلة الفقهية المعالجة، وغنى الإحالات المرجعية، والبعد المقارن الذي يخترق مباحثه، وطبيعة السجالات المفتوحة مع مكونات الفقه المغربي، بهاجس مركزي يكمن في رد الاعتبار للقانون الدستوري كدرس جامعي، وكمبحث من مباحث التفكير القانوني.

يرد الكتاب على عديد الأطروحات الفقهية، ويشاكس بعضها، ويدعم البعض الآخر منها... في محاولة لإبقاء المبحث الدستوري في دائرة العلمية، وبعيدا عن التوظيفات أو القراءات السياسية.

يعالج الكتاب زمنيا فترة ممتدة تقارب العشر سنوات، وهو ما يبرر حضور مقاربة لتقييم القواعد الدستورية، من خلال الإحالة على أمثلة الممارسة وعلى الاجتهادات القضائية، والتفكيبر في سيناريوهات تعديلية قادرة على إعادة ضبط قواعد الوثيقة الأسمى.

لاشك، أن غنى ما يطرحه المؤلف، من إشكالات، وما يستعرضه من حالات للسجال الفقهي، بقائمة مستفيضة للمراجع، سيكون فرصة للباحثين والمهتمين للتفاعل مع ما يقدمه، وهو ما سيشكل قيمة إضافية للدراسات الدستورية في جامعاتنا.

وللإشارة، فإن كتاب " مباحث في فقه الدستور المغربي " يعد الإصدار الثالث من "سلسلة الدراسات الدستورية"، التي يشرف عليها المؤَلف، والتي صدر عنها مؤلفي "الدستور والدستورانية"، و"دعوى الدفع بعدم الدستورية في التجربة الفرنسية".

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.