الوزير ميراوي يراهن على الشراكات الثنائية مع نظيرته الاسبانية

تباحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، مرفوقًا بوفد أكاديمي رفيع المستوى، يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 بمدريد مع وزيرة العلوم والابتكار والجامعات بإسبانيا السيدة ديانا مورانت ريبول.

وقد ناقش الطرفان، خلال هذا الاجتماع، سبل ووسائل تعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيدين بحصيلة التعاون في هذه المجالات.


وبهذه المناسبة، سلط السيد الوزير الضوء على الأهمية التي توليها الوزارة لتطوير الشراكات الدولية، وذلك من خلال المخطط الوطني لتسريع تـحــــول منظومة التعليم العـالـي والبحث العلمي والابتكار، مما يجعل المغرب مركزا إقليميا بين أوروبا وإفريقيا، وبين الشرق والغرب. كما أشار إلى ضرورة مواصلة تشجيع الحركية الطلابية بين الجامعات في البلدين، وتعزيز ربط الجامعة بمحيطها السوسيو اقتصادي مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية.

وقد تميز هذا اللقاء بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الجامعات المغربية والإسبانية، بهدف تعزيز الروابط الأكاديمية والعلمية في مجال التعليم العالي.

 

ووفقا لأحكام مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 2 فبراير 2023، تم تشكيل لجنة مختلطة ستتولى مسؤولية مراقبة تنفيذ أحكام المذكرة، والتي تتكون من مجموعة من ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على وجه الخصوص، مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، السيدة جميلة العلمي ومديرة التعاون والشراكة، السيدة سناء زباخ ومدير البحث العلمي والابتكار، السيد حميد بوعبيد ومدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية، السيد خالد برادة.


كما شكلت هذه الزيارة مناسبة التقى خلالها السيد الوزير عددا من الباحثين والكفاءات المغربية المقيمة بالخارج بحضور السيدة سفيرة صاحب الجلالة بمدريد، السيدة كريمة بنيعيش.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.