فُرق المعارضة تجلد مخطط المغرب الاخضر وتؤكد" الموس وصل للعظم"-فيديوهات

انتقدت فرق المعارضة في جلسة الاسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة اليوم الاثنين، استفحال أسعار العديد من المواد بدء بالمحروقات والمواد الأساسية،  وتوسع دائرة الفقر والبطالة، مشيرة الى أن الاحتقان والغضب يخترق كل أوساط المجتمع المغربي.

 

عبد الرحيم شهيد:واهم من يعتقد اننا تحت اشارته لنكون حلفاءه المستقبليين ونستغرب توقف لجنة تقييم المخطط الأخضر 

 

بلغة نارية رد عبد الرحيم شهيد رئيس فريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب على تصريحات سابقة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي قائلا:"سنظل نمارس المعارضة بعيدا عن الشعبوية والانتهازية، و بقدر رفضنا لاي تبخيس لدور المعارضة ضدا على الدستور ورفضنا للاحكام الجاهزة والموحدة حولها بقدر مناضهتنا لاي تضليل او تغليط في المشهد السياسي او التمثيلي"

وتابع شهيد في جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة الغذائية، اليوم الاثنين 8 ماي 2023، بمجلس النواب:"اننا نحرص على الوضوح من اجل تعزيز فرز المساحات بين المبادئ والمواقف وعدم اللجوء الى الاصطفافات الشكلية لان الجوهري بالنسبة الينا ان يكون الاصطفاف في مصلحة الوطن وتعزيز الممارسة الديمقراطية، حيث كان واهما من كان يعتقد اننا سنسخن اكتافه ووهام اكثر من يعتقد اليوم اننا سنكون اشارته لنكون حلفاءه المستقبليين،لاننا ندرك جيدا ان المشاركة في التديبير العام مؤطر بالمقتضيات الدستورية واخترام المؤسسات.

وانتقد عبد الرحيم شهيد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، “فشل” المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم المخطط الأخضر في إخراج تقريرها النهائي، بالقول :”نستغرب توقف أشغال هاد اللجنة وتعطيل تقييم أهم مخطط في السياسات العمومية”.

وأضاف شهيد، بأن “هذه اللجنة المكلفة بتقييم المخطط الاخضر ترأسها أحد رؤساء الأغلبية”، في إشارة إلى نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي.

وشدد المسؤول على فريق الاتحاد الاشتراكي على ضرورة التقييم السياسي لمغرب المخطط الأخضر، مضيفا :”في غياب تقييم المؤسساتي نترك التقييم للشارع الذي يعيش الغلاء المستمر”.

وتابع :”ميمكنش نقنعو المغاربة بالتقييم التقني لوزارة الفلاحة، اليوم مطلوب خاص تقييم موضوعي لمعيش اليوم للمغاربة”.

 

محمد اوزين:"كلسني كلست خوك وحاسبني حساب عدوك والكرش الجيعانة معندها متسمع-

 

قال محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، والنائب البرلماني عن ذات الحزب، موجها كلامه لرئيس الحكومة عزيز اخنوش أنه “كلسني كلست خوك وحاسبني حساب عدوك، وكان يجب الحديث عن الغذاء الأمني بدل السيادة الغذائية، فقد كنا نخشى على بطوننا من الجوع واليوم نخشى على أوطاننا من تبعات الجوع، إذ يجب أن يرد رئيس الحكومة على المواطنين الذين يشتكون من الغلاء والجوع، لكن البطن الملآن لايفهم في الجوع”.

وقال أوزين، خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن “الحكومة لم تتوفق في تحرير سوق المحروقات”، وتساءل عضو الفريق الحركي، “ماذا قدمت الحكومة للمواطنين بعيدا عن الوعود والتبريرات والتطمينات، فعدد الأسر التي تدهورت معيشتها وصل إلى 85 في المئة حسب المندوبية السامية للتخطيط”.

وأكد محمد أوزين، أن “كل المؤشرات التي جاءت في مشروع قانون المالية لسنة 2022 خاطئة، فمعدل النمو نزل من 3,2 في المئة التي وعدت بها الحكومة إلى 1,5 في المئة، وبعجز يقارب 67 في المئة على مستوى محاصيل السنة الفلاحية، والتضخم الذي وعدتم أن يبقى في حدود 1,2 تحول إلى 8,3 في المئة، نفس الشيء بالنسبة لتوقعات قانون المالية سنة 2023، والتي تبين أنها غير صحيحة”.

وشدد عضو الفريق الحركي، على أن “مخطط المغرب لم يحقق أهدافه، وأنقذته التسقاطات المطرية من الفشل الذريع في سنواته الأولى، كما أنه أنهك الفرشة المائية رغم الملايير التي ضخت فيه”.

رشيدحموني: الدعم المالي في قطاع الفلاحة استفاد منه الملاكون الكبار والبعض استعمل أساليب ”منحطة” للرد على رسالتنا

 

أعاد رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، النقاش حول الرسالة المفتوحة التي بعثها حزبه إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حول الغلاء والأوضاع المعيشية في البلاد، قائلا “في البداية لن نخوض في الأساليب المنحطة التي استعملها البعض للرد على الرسالة، لأننا نعتبر السياسة أخلاق، ولكن سندافع عن الدستور والممارسة الديمقراطية”.

وخاطب حموني، عزيز أخنوش، خلال حضوره جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمجلس النواب، قائلا ”امتنعتم عن الجواب، وفوضتم الرد على الرسالة إلى حزبكم رغم أنه ليس المعني بالرسالة، مما ينم عن قصور في فهم الدستور والممارسة الديمقراطية، إلى حد إنكار حق حزب سياسي في مخاطبة رئيس الحكومة”.

وشدد رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن “حزب التقدم والاشتراكية سيستمر في مخاطبة الحكومة بكافة الوسائل، لعلها تخرج عن صمتها وعجزها، وتستشعر دقة الأوضاع الاجتماعية، واستمرار الغلاء الفاحش والتوسع الكبير لدائرة الفقر والبطالة، وتصاعد الاحتقان والغضب بين المواطنين، وهو ما تؤكده مجموعة من التقارير المؤسساتية”.

وانتقد حزب “التقدم والاشتراكية” استمرار الغلاء الفاحش وتوسع دائرة الفقر والبطالة، مشيرا أن الاحتقان والغضب يخترق كل أوساط المجتمع المغربي.

وقال رشيد حموني رئيس الفريق النيابي للحزب أن المغرب ليس في وضعية جوع والمغاربة منذ حصولهم على الاستقلال لم يعانوا من مشكل توفر الأغذية، ولكن اليوم أكبر تحدي يواجهونه هو كيف سيذهبون إلى الأسواق ويقتنون مشترياتهم بالثمن المناسب.

وأوضح حموني ، أن السياسة الفلاحية في المغرب راكمت عددا من النجاحات خاصة من حيث تكثيف وتنويع الإنتاج، والزيادة في التصدير وتطوير البحث العلمي، واستعمال التكنلوجيا الحديثة، ودعم التعاونيات الصغيرة.

وأكد في المقابل، أنه رغم وفرة المنتوجات فإننا نشاهد غلاء غير مسبوقا يفوق إمكانيات المواطنين، ونضطر اليوم إلى استيراد اللحوم والأبقار والسكر والزيت والحبوب، لذلك ينبغي التساؤل أين هي مقومات الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي؟.

وأضاف أنه من الإخفاقات أيضا أن معظم أشكال الدعم المالي في القطاع الفلاحي استفاد منها في المقام الأول كبار الملاكين، في حين لايزال الفلاحون الصغار يعانون، وثلث أرباع الفقراء بالمغرب موجودون بالعالم القروي.

وتابع “ما نصدره يستهلك كميات مائية هائلة تفوق مواردنا المائية المحدودة أصلا والمهددة بفعل الجفاف الهيكلي، والتغيرات المناخية، وحتى إذا افترضنا التجهيزات السريعة للإنجازات المائية المبرمجة التي توفرت لها جميع الإمكانيات، فذلك لا يبرر الاستمرار في الاستهلاك المفرط والعشوائي للمياه في الزراعات التصديرية”.

وألح الحموني على ضرورة منح الأولوية لمياه الشرب مع عقلنة وتأطير الماء الموجه للقطاع الفلاحي، مستغربا من اعتبار مناقشة مخطط المغرب الأخضر موضوعا مقدسا ومحرما، يثير حساسية مفرطة، وكأنه موضوع شخصي لا يحق لأحد الاقتراب منه أو المطالبة بتقييمه ومراجعته.

وشدد على ضرورة الحفاظ على حق الأجيال اللاحقة من الموارد الطبيعية، والتوازن بين السوق الداخلية والخارجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتحسين ظروف معيشة الفلاحين الصغار ومربي الماشية، والرفع من دخل العمال الزراعيين، والاهتمام بالفلاحة الأسرية والتضامنية، والاستمرار في الزراعات المستدامة.

كما أوصى بإصلاح أسواق الجملة وزجر المضاربات والاحتكار وجعل الإنتاج السمكي في خدمة المستهلك المغربي، وتطوير الصناعات الغذائية والزراعية.

وتساءل حموني عن مصير وعود الحكومة ومن بينها دخل الكرامة والزيادة في الأجور والمعاشات وتوسيع رقعات الطبقات الوسطى في الوسط القروي، وتحقيق 4 في المائة كنسبة نمو، وإحداث 200 ألف منصب شغل قار سنويا، وإخراج مليون أسرة من وضعية الفقر.

 

عبد الصمد حيكر:“السكين وصل للمغاربة للعظم” والبلاد عاجزة عن تحقيق السيادة الغذائية

 

قال حزب “العدالة والتنمية” إن المغاربة ينتظرون إجابة واضحة حول تخليد عيد الأضحى من عدمه وتوفير المعطيات اللازمة حول أثمنة الأضاحي.

وأشار الحزب في مداخلة قدمها نائبه البرلماني عبد الصمد حيكر في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن الحكومة روجت في السنة الماضية أن الأضاحي ستكون متوفرة بمبلغ 800 درهم، وهذه السنة عليها أن توضح كم سيبلغ سعرها.

وأكد أن السكين وصل لعظم المغاربة الذين يعيشون واقعا مرا، مستغربا كيف يشعر رئيس الحكومة بالارتياح الكبير عن ماذا تحقق في مجال السيادة الغذائية بالمغرب.

وأوضح أنه استنادا للمعطيات التي قدمها وزير الفلاحة الحالي، الذي كان الذراع اليمنى لأخنوش طوال فترة رئاسته لحقيبة وزارة الفلاحة، فإن نسبة تغطية حاجيات المغاربة من المواد الأساسية لا تتجاوز 53 في المائة، إذ لا تتجاوز 44 في المائة بالنسبة للسكر، دون الحديث عن نسبة تغطية الزيت التي لا تصل حتى إلى 2 في المائة.

 

نبيلة منيب: الدولة تمارس سياسة الهروب إلى الأمام وتؤجل الإصلاحات الضرورية

قالت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب “الاشتراكي الموحد” إن فئات واسعة من المغربيات والمغاربة تعيش تحت ضغط غلاء المعيشة، وصعوبة اقتناء المواد الغذائية الأساسية.

وتحدثت منيب في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، عن الندرة والتضخم وغياب الجودة، والبذور المتحورة، والأسمدة المسرطنة، وعدم محاربة التلوث البيئي.

واتهمت الدولة بممارسة سياسة الهروب إلى الأمام، وتأجيل الإصلاحات الضرورية سواء الضريبية والمالية، والتهرب من التوزيع العادل للثروات.

وتساءلت ماهي الحلول المقدمة كجواب عقلاني وعلمي من أجل النهوض بالعالم القروي، ومن أجل الجواب على الإجهاد المائي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.