لفتيت يستنفر رؤساء الجماعات والولاة والعمال ويحثهم على تقليص "إلى أقصى حد" من النفقات

وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، دورية إلى رؤساء الجماعات الترابية، تحثهم فيها بتقليص "إلى أقصى حد" نفقات السفر داخل وخارج المغرب وتنظيم الحفلات والندوات والمحروقات وترشيد النفقات المتعلقة بدعم الجمعيات.

كما حثت دورية لفتيت التي جاءت في إطار تنفيذ ميزانية الجماعات الترابية لسنة 2023، الولاة والعمال بمراقبة استعمال سيارات المصلحة للأغراض الإدارية دون سواها.

ومنعت الدورية سقي وغسل الطرقات والساحات العمومية بالمياه الصالحة للشرب؛ مطالبة بترشيد استهلاك الطاقة في المباني التابعة للجماعات الترابية والإنارة العمومية، وأيضا التحكم في نفقات صيانة المناطق الخضراء والساحات العمومية.

كما شددت على إعطاء الأولوية لنفقات الموظفين والإنارة العمومية واستهلاك الماء والكهرباء وجمع ومعالجة النفايات وتسيير النقل العمومي وصيانة التجهيزات الجماعية.

وعلل الوزير سبب دعوته الولاة والعمال إلى مراقبة نفقات الجماعات الترابية إلى “تزامن السنة المالية 2023 مع ظرفية اقتصادية استثنائية ناتجة عن الجفاف وتحولات اقتصادية وجيوسياسية نتجت عنها أزمة ارتفاع الأسعار التي ألقت بظلالها على ميزانية الدولة عامة وعلى ميزانية الجماعات الترابية خاصة”.

ولفت الدوري إلى أن “الجماعات الترابية تنتظرها تحديات عميقة سيكون لها تأثير مباشر على وضعيتها المالية، الشيء الذي يستوجب تعبئة شاملة من أجل تنزيل الإجراءات المتخذة من طرف الدولة للحد من آثار الجفاف والتحكم في ارتفاع الأسعار، والحد من تداعياته على القدرة الشرائية للمواطنين، وكذا نجاعة وعقلنة في تدبير مالية الجماعات الترابية”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.