الPPS يسائل الحكومة حول تنفيذ برنامج التخفيف من آثار الجفاف على الفلاحين

استفسر فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة، حول تنفيذ برنامج التخفيف من آثار الجفاف على الفلاحين، حيث وجه النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول مدى تنفيذ برنامج التخفيف من آثار الجفاف على الفلاحين.
وأوضح فريق التقدم والاشتراكية في سؤاله الكتابي الذي اطلعت عليه "بلبريس" أنه لمواجهة آثار موسم الجفاف للسنة الفلاحية التي نودعها، ولدعم ساكنة العالم القروي والفلاحين ومُــــربِّـــي الماشية، أعلنت الحكومة في شهر فبراير 2022، بناءً على توجيهاتٍ مَلَكية سامية، عن إطلاق برنامج استثنائي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية، هي حماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه، والتأمين الفلاحي، ثم تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.
بهذا الصدد، يضيف ذات المصدر، تم إعلانكم على أنَّ كلفة البرنامج المذكور هي 10 ملايير درهما، يُساهم فيها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهماً، كما أعلن القرض الفلاحي للمغرب أنه عبأ 06 ملايير درهماً من أجل المساهمة في تنفيذ البرنامج.

وطالب فريق التقدم والاشتراكية الوزير المسؤول عن القطاع بتوضيح "معايير وكيفيات تنفيذ الحكومة للبرنامج الاستثنائي المذكور؟ وحول نسبة إنجازه؟ وحول مدى أثره ووقعه الفعلي في أرض الواقع، وأساساً، على الفلاحين ومُـــربي الماشية الصغار؟ وكذلك نسائلكم حول مدى مراعاتكم للإنصاف المجالي في توزيع الدعم المشار إليه؟


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.