تقرير.. الطلبة المغاربة يسعون وراء “الفيزا” عوض العلم في إسبانيا

كشفت صحيفة ”La gaceta” الإسبانية عن وجود العديد من الطلبة المغاربة، بجامعة سالامنكا لدراسة الطب رغم عدم إتقانهم للغة الإسبانية، والذين فشلوا في إجتياز الكثير من الإمتحانات، بسبب طموحهم الذي لا يسعى خلف الدراسة بل الحصول على الأوراق اللازمة للتأشيرة.

ووفقا للصحيفة ذاتها، تبين أن عدد الطلاب المغاربة يعرف تصاعدا منذ عدة سنوات، ولكن في الدورة التي أنتهت لتوها، أدركت كلية الصيدلة أن هناك مجموعة كبيرة من الطلاب.

وبلغ عدد الطلبة المغاربة، اللذين إلتحقوا بجامعة الطب 27 طالب مغربي من بين 190 مقعد، خلال فترة 2021-2022.

ويشار إلى أن معظم هؤلاء الطلاب قاموا بإضفاء الطابع الرسمي على القبول عندما بدأت الدورة بالفعل من خلال عملية الإستئناف، وهي اللحظة التي تحاول فيها كلية الصيدلة، مثل باقي مراكز جامعة سالامانكا ، ملء الأماكن الشاغرة بطلاب قد يكونون خارج قوائم القبول المنشورة مسبقا.

وتبعا للمصادر ذاتها، تبين أن معظم الطلبة المغاربة لا يهتمون بالتكوين المعرفي بل في الحصول على الوثائق اللازمة للتأشيرة على الرغم من عدم إمتلاكهم معرفة كافية باللغة الإسبانية، كما صرحوا أنهم عائلة واحدة لتخفيض سعر التسجيل في الجامعة، ما دفع هذا الجامعة تأخذ بعين الإعتبار ما يقع في رحابها لمحاربته في السنة المقبلة.

وفي هذا الصدد، أعلنت جامعة سالامنكا، أنه خلال السنة المقبلة سيحدث هناك تغيرات في وثائق التسجيل للتحقق بالفعل من هوية الطلبة، ومن بين شروط السنة المقبلة الحصول على شهادة ”B1″ في اللغة الإسبانية، وتقديم موعدإللتحاق الطلبة الأجانب إلى غاية شهر يوليوز.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.