"قربالة" في جلسة التصويت على رئيس مجلس النواب-فيديو

عرفت جلسة التصويت على رئيس مجلس النواب مشاحنات وذلك بسبب انعدام التباعد.

وعاينت بلبريس في هذه اللحظات احتدام الصراع بين مسير الجلسة عبد الواحد الراضي والبرلمانيين الحاضرين بسبب انعدام التباعد.

وبينما لوحظ اكتظاظ داخل القاعة وعدم احترام إجراءات التباعد الاجتماعي، طلب عبد الله بوانو، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، نقطة نظام، وقال إنه “بعد افتتاح جلالة الملك للدورة، كان هناك بلاغ للديوان الملكي، يؤكد على أن صحة البرلمانيين هي أولوية”.

وأضاف بوانو مخاطبا عبد الواحد الراضي، الرئيس المؤقت لمكتب المجلس، “عقدتم لقاء مع رؤساء الفرق والمجموعة، وكان هناك اتفاق على أن الحضور لن يتعدى 109 داخل القاعة، وهو مقسم بحسب الفرق والمجموعة”، مضيفا، “أول شيء يجب القيام به هو التأكد من احترام القرار، أستغرب لعدم احترامه”.

ورد الراضي على تدخل بوانو، وقال، فعلا كان هذا الاتفاق، لكن ليس لي أي وسيلة لمنع النواب، الأمر يظل مرتبطا بسلوك كل واحد”، مضيفا، “ليس لي أي وسيلة لفرض التباعد، نحاسب الناس على الاتفاق إن كانت هناك وسيلة لتطبيقه، لكنها غير موجودة”.

واحتج نور الدين مضيان على عدم احترام الإجراءات الاحترازية، وطالب برفع الجلسة، ليرد عليه إدريس الراضي، “وماذا سنفعل بعد رفع الجلسة”.

في حين احتج الصحفيون في الكواليس على منعهم من تصوير مجريات التصويت على رئيس مجلس النواب معبرين عن غضبهم من هذا الاجراء.

و انطلقت، اليوم السبت، أشغال الجلسة المخصصة لعملية انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب للولاية التشريعية الحادية عشرة 2021 / 2026، وذلك في جلسة عمومية دعا إلى عقدها الرئيس المؤقت لمكتب المجلس السيد عبد الواحد الراضي.

ويتنافس على رئاسة مجلس النواب كل من راشيد الطالبي العلمي، مرشحا عن الأغلبية البرلمانية، و رؤوف العبدلاوي معن مرشحا عن حزب جبهة القوى الديقراطية.

وكان الراضي، الذي أدار أشغال هذه الجلسة، قد هنأ، في مستهل هذه الجلسة، البرلمانيين على الثقة التي حظوا بها من قبل الناخبين لتمثيلهم في مجلس النواب، مبرزا أن هذه المؤسسة تعتبر "رمزا للديمقراطية".

وبحسب النظام الداخلي لمجلس النواب، فإن المجلس يخصص جلسة عمومية لانتخاب رئيسه في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، تطبيقا لأحكام الفصل 90 من الدستور.

ويعلن الرئيس (ة) المؤقت (ة) أثناء الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس(ة) مجلس النواب عن فتح باب الترشيحات.

كما يحق لكل نائبة أو نائب تقديم ترشيحه (ها) للرئيس المؤقت، في نفس الجلسة بالتعبير، عن ذلك شخصيا عن طريق الوقوف ورفع اليد.

ويعلن الرئيس (ة) المؤقت أو من يساعده (ها) عن قائمة المرشحين، ثم يشرع في عملية التصويت.

كما ينتخب الر ئيس من بين المترشحين المعلن عنهم عن طريق الاقتراع السري، وفق ما يلي: ينظم دور أول لعملية الانتخاب، وفي هذه الحالة، يعتبر فائزا المترشحة أو المترشح الذي حصل على أصوات الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.

وفي حالة عدم حصول أي مترشح على ذلك، ينظم دور ثان، ويعلن فائزا المترشحة أو المترشح الذي حصل على الأغلبية النسبية للأصوات المعبر عنها، وعند تعادل الأصوات يعتبر المترشح الأكبر سنا فائزا؛ ويتم اللجوء إلى القرعة للإعلان عن الفائز إذا حصل التساوي في السن.

ويعلن الرئيس المؤقت عن اسم المترشح الفائز برئاسة مجلس النواب، ويدعوه ليشغل مقعد الرئاسة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.