ليلة الانتخابات..استقالات ومنع للتجمعات وتوزيع للاموال وشوارع تتحول إلى مطارح للأوراق الدعائية

انطلقت الخميس الحملة الإنتخابات البرلمانية والمحلية المقررة في الثامن من شتنبر، التي من شأنها أن تفرز حكومة جديدة بعد انقضاء ولاية الائتلاف الحالي بقيادة حزب العدالة والتنمية.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي يدعى فيها قرابة 18 مليون مغربي 46% منهم نساء، للتصويت في اليوم نفسه لاختيار نواب الغرفة الأولى للبرلمان(395 عضوا)، فضلا عن أكثر من 31 ألف عضو منتخب في مجالس العمالات والجهات

باشا تزنيت يوقف العثماني و أمكراز في مهرجان انتخابي

أوقف باشا تزنيت الاحد، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال تجمع انتخابي خرق تدابير الوقاية من فيروس كورونا.

و قاطع باشا مدينة تزنيت كلمة العثماني ، برفقة مرشح الحزب بالاقليم و الوزير السابق محمد امكراز ، بسبب تجمع من الانصار خرقوا التدابير التي اقرتها السلطات المحلية للوقاية من الجائحة.

العثماني ، و حسب شريط فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ، رفض تنبيه السلطات قبل ان يذعن في الاخير و ينهي كلامه لتمكين انصاره من التفرق و المغادرة.

 

في عز الحملة الانتخابية..استقالة جماعية تهز حزب الحمامة بمراكش

 

وجه مجموعة من المنتمين لحزب التجمع الوطني للاحرار، استقالة جماعية الى المنسق الجهوي للحزب بجهة مراكش آسفي في عز الجملة الانتخابية و قبيل أيام من يوم الاقتراع.

وحسب رسالة الاستقالة الجماعية، فإن المعنيين بالامر أعلنوا بكل مسؤولية و دون اي ضغط او إكراه عن استقالهم الجماعية و انسحابهم من دعم إحدى لوائح الحزب بمراكش لاسباب منها تكوين قناعة الانسحاب، وعلى رأسها غياب التوجه العام للحزب و لفلسفته التي اطلقها للمواطنين منذ مدة، و التي لم تترجمها لائحته بالدائرة المعنية .

وبناء عليه اعلن المعنيون بالامر عدم دعمهم لاي طرح او منهجية خارج هذه الاطار مؤكدين للرأي العام المحلي أنهم لم تعد تربطهم اي صلة بحزب التجمع الوطني للاحرار سواء من ترشح منهم في اللائحة المعنية او من له بطاقة العضوية بالحزب المذكور.

 

خرجة بنكيران تخلق الجدل وتخرج الحملة الانتخابية من رتابتها

 

زخم كبير ذلك الذي منحه الأمين العام السابق  لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران،  للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية ، وذلك بعد خرجته مساء يوم أمس الأحد على صفحته  الرسمية على موقع فيسبوك .

وخلف لايف عبد الإله بنكيران ، تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي حيث حقق نسبة مشاهدة آنية تفوق 20 ألف متتبع، كما حقق انتشارا كبيرا على باقي منصات التواصل الاجتماعي .

خرجة بنكيران منحت حملت حزبه دفعة كبيرة، بعدما ركز في جزء كبير منها على مهاجمة خصمه الأول عزيز أخنوش، الذي قال أنه لا يصلح لرئاسة الحكومة لعدة اعتبارات  أهمها أنه لا يتمتع  بشخصية سياسية قادرة على الدفاع عن قراراته أمام الشعب والدولة .

واعتبر بنكيران أن عزيز أخنوش ، يمكن أن يكون وزيرا لكن لا يمكن أن يكون رئيسا للحكومة لأنه ببساطة  ليس لديه تاريخ نضالي ومساره كله يقول أنه رجل أعمال حول ثروته شبهات.

فيديو يفضح توزيع أموال بسيدي رحال الشاطئ

طالب عدد من سكان سيدي رحال والفعاليات الجمعوية، النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية ببرشيد، ب"فتح تحقيق معمق ونزيه"، في شبهة إفساد العملية الانتخابية بجماعة سيدي رحال الشاطئ، بعد تصوير أحد المرشحين وهو يوزع الأموال على بعض الناخبين بمقر إقامته الواقعة على الطريق المؤدية إلى مدينة آزمور عبر سيدي رحال.

وخلقت فيديوهات تم ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الجدل، تسبب في خلق رجة بمنطقة سيدي رحال التابعة لعمالة إقليم برشيد، بتزامن مع الحملة الانتخابية التي توشك على نهايتها وقبل ثلاثة أيام من يوم الاقتراع، حيث يوثق الفيديو المذكور لعملية توزيع أموال على بعض الناخبين بمناسبة الحملة الانتخابية المتواصلة استعدادا للاستحقاقات التي تجري يوم الأربعاء 8 شتنبر الجاري، والتي تهم الانتخابات الجماعية، الجهوية والتشريعية.

ويكشف الفيديو الذي تظهر ملامح المعني به بوضوح، وهو يمنح أوراقا مالية من فئة 200 درهم لإحدى النساء التي ترتدي جلبابا أحمر، كانت في انتظاره على مقربة من إحدى العمارات التي في ملكيته، قبل أن يصل على متن سيارة تم إلصاق المنشور الانتخابي الخاص به عليها، حيث أخبر المترشح في بادئ الأمر السيدة بأنه لا يستطيع منحها ما تطلبه، لأن أشخاصا آخرين يتربصون به وينتظرون بدورهم منحهم الأموال من أجل التصويت عليه، في الانتخابات التي تجري بنمط الاقتراع الفردي الأحادي الإسمي في هذه الدائرة.

لكن ومع إلحاح السيدة التي كانت رفقة أخرى ترتدي جلبابا أسود، والتي تلقت وعودا بتوظيف أبنائها أو أقاربها في الجماعة، قام المرشح المذكور باستدراج السيدة إلى داخل العمارة، حيث عمد إلى إقفال البوابة الخارجية ليعد بعض الأوراق النقدية ويمنحها لها، قبل أن تغادر، وينتهي تصوير هذه الفضيحة، التي طالب عدد من المتتبعين بالتحقيق فيها، وكشف ملابساتها.

اشتداد حمى المنافسة بين الأحزاب يحول شوارع المملكة إلى مطارح للأوراق الدعائية

تحولت شوارع المملكة، إلى فضاءات مكسوة بأوراق الدعاية الانتخابية، للوائح مرشحي الأحزاب السياسية.

وأثارت هذه المشاهد الكثير من التساؤلات حول مكانة البيئة في أجندة الأحزاب، التي يعمد مناضلوها والمشاركون في حملاتها إلى تشتيت الأوراق بشكل عشوائي.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن امتعاضهم، من اقدام مناصري الأحزاب في الجولان بين الشوارع والأزقة، حاملة معها مكدسات من الأوراق التي تتحول فيما بعد إلى أزبال مكدسة، تشوه جمالية المدن.

وأكد النشطاء أن بعض المناطق خاصة القرى لا تصلها أيدى عمال النظافة، وتحتفظ بتلك الأزبال لفترات طويلة، مما يتسبب في تلويث البيئة، مبرزين أنه بدل منح المواطنين 200 درهم مقابل التصويت، وجب تشجيع عمال النظافة بمبالغ مالية لتنظيف الشوارع بعد الانتخابات.

وتساءل كذلك النشطاء عن مدى خطورة تناقل تلك المنشورات الانتخابية رغم منعها، بين عديد الأيادي، حتى تصل للمواطن الذي يمكن أن يتضرر جراء ملامسته لتلك المطبوعات، ونقل العدوى بكل سهولة، مبرزين أن جل الأحزاب تريد فقط كسب معركة الانتخابات، دون احترام الوضعية الوبائية التي تعيشها المملكة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.