دائرة أكادير إداوتنان... 4 مقاعد تشعل التنافس بين اقوى المرشحين

بعد ايام قليلة من الاستحقاقات المقبلة، اعلنت وزارة الداخلية أن  عدد لوائح الترشيح المقدمة على الصعيد الوطني، فيما يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب، برسم مجموع الدوائر الانتخابية المحلية والدوائر الانتخابية الجهوية، بلغ ما مجموعه 1704 لائحة.

وأوضح بلاغ حول الترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقالطعات وأعضاء مجالس الجهات، أنه وبحسب المعطيات المؤقتة المتعلقة بالترشيحات المودعة برسم انتخاب أعضاء مجلس النواب، والتي تم تحصيلها على إثر انتهاء الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح، فإن اللوائح المقدمة تشتمل في المجموع على 6 آلاف و815 ترشيحا، أي بمعدل وطني يفوق 17 ترشيحا عن كل مقعد.

وتحتوي اكادير ادوتنان عاصمة سوس على دائرة انتخابية وحيدة ب4 مقاعد وتشهد هذه الدائرة صراعات قوية على مر الانتخابات الماضية، فقد فاز حزب العدالة والتنمية في انتخابات 2016 بنصيب الاسد حيث حصل على مقعدين يليه حزب الاصالة والمعاصرة مقعد واحد وحزب التجمع الوطني للأحرار مقعد واحد.

وينتظر أن تشهد الدائرة الانتخابية أكادير إداوتنان منافسة قوية في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة في 8 شتنبر. ويتنافس على المقاعد الأربعة فيها كل من جمال الديواني وكيل للائحة حزب الاستقلال وهو عضو بمجلس جهة سوس ماسة وعضو بالمجلس الوطني للحزب.

ومحمد باكيري وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية، وهو نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير.

فيما رشح حزب التجمع الوطني للأحرار  كريم أشنكلي الذي عوض إبراهيم حافيدي، الذي كان قد رشحه الحزب في وقت سابق كوكيل للائحته البرلمانية، قبل أن يسقط في حالة تنافي بحسب  المادة 9 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، والتي تنص على عدم الترشح  لعضوية مجلس النواب كل من يشغل منصب رؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الوزارية في الجهات والأقاليم والعمالات ومديرو المؤسسات العمومية في الدوائر التي تقع داخل النفود الترابي الذي يزاولون فيه مهامهم الإدارية، حيث يشغل الحافيدي منصب المدير العام للوكالة الوطنية للواحات والأركان.

فيما رشح حزب الأصالة والمعاصرة المستثمر في قطاع الأدوية حميد وهبي شقيق الأمين العام  للحزب عبد اللطيف وهبي وكيلاً للائحته البرلمانية.

أما حزب الحركة الشعبية فاختار تزكية الحكم الدولي رضوان جيد وكيلا للائحته في الانتخابات البرلمانية المقبلة بالدائرة الانتخابية أكادير إداوتنان.

ويراهن حزب التقدم والإشتراكية على الفاعل السياسي والنقابي حسن أومريبط، وكيلاً للائحته من أجل المنافسة على حجز مقعد برلماني من المقاعد الأربعة المتنافس عليها بالدائرة. فيما سيرأس عبدالرزاق مويسات اللائحة التي ستخوض الإنتخابات التشريعية عن دائرة أكادير اداوتنان، ممثلاً عن حزب "الوردة"

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.