من الدار البيضاء.. الأساتذة المتعاقدون يرفضون تهمة "استغلال" التلاميذ في معركتهم

أيوب درازة

قال منسق جهة الرباط – سلا – القنيطرة بالتنسيقية المغربية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عبد الناصر البوزيدي:" إن التنسيقية ترفض اتهامات الحكومة باستغلال التلاميذ في معركتهم".
وأكد البوزيدي، في ندوة صحافية عقدت التنسيقية قبل قليل في الدار البيضاء:" أن التنسيقية ستخوض الإضراب ليوم الاثنين والثلاثاء، على أن تعقد جمعا عاما استثنائيا "للحسم في المرحلة القادمة"؛ مؤكدا أن الجموعات المحلية للتنسيقية "قالت كلمتها عندما لاحظت عدم التزام الوزارة الوصية بمخرجات وخلاصات اللقاء الذي عقدته مع التنسيقية في 13 أبريل الجاري".
وعبر اليزيدي عن استعداد التنسيقية لتشكيل جبهة شعبية وطنية من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية ومجانية التعليم.
وجدد مطالبة الحكومة بتحقيق مطالب الملف النضالي للتنسيقية المتمثلة في إسقاط مخطط التعاقد، والإدماج المباشر، والدفاع عن مجانية التعليم.
وأكد أن التنسيقية "مستقلة عن أي قرار خارجي، يحكم اتجاهها هم القواعد التي تعتمد المقاربة الموضوعية والذاتية"، مضيفا أن التنسيق على المستوى الميداني "ما هو إلا دفاع عن المدرسة العمومية".
ومن جانبه، نبه ممثل التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية الأساتذة إلى أن الحكومة ستخذلهم "حيث عمدت إلى التنصل من التزاماتها مع النقابات لسنوات"، محذرا مما وصفها "الهدايا المسمومة التي تمنحها للأساتذة".
اتهم الحكومة بعدم المسؤولية والتخلي عن جميع القطاعات الاجتماعية، واصفا إياها بـ"النيوليبرالية المتوحشة".
وأضاف أن الحكومة ضللت المواطنين حين قالت أن المساهمة في التعليم ستهم فقط الأسر الميسورة، وهي إجراءات وصفها بـ"المخطط الذي تخوضه الحكومة بدعم من الدوائر المالية".
واعتبر المتحدث أن الحكومة تريد التحايل على صندوق النقد الدولي "عبر نقل أجور الأساتذة من الميزانية العامة للدولة إلى ميزانية الجهات من أجل إغراق الدولة في المزيد من الديون".
وحذر من وسائل التشويه التي يمكن أن يتعرضوا لها، وطالبهم "باستحضار هذا المعطى في نضالهم المرير من أجل المدرسة العمومية".

صحفي متدرب


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.