سانشيز يزور سبتة المحتلة للمرة الثالثة..ويفتتح مركزاً صحياً بمعبر تاراخال-فيديو

حل اليوم الأربعاء رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بمدينة سبتة المحتلة، للمرة الثالثة في أقل من عامين، في سابقة من نوعها.

و ذكرت وكالة فرانس برس أن المركز الصحي الذي افتتحه سانشيز اليوم ، كان مطلباً من السلطات المغربية.

صحيفة إلباييس نقلت أن خوان فيفاس، رئيس الحكومة المحلية لمدينة سبتة المحتلة، استغل زيارة بيدرو سانشيز ، ليطالبه باستكمال إجراءات فتح معبر تاراخال والتي بدأت ماي الماضي.

 

ولم يسبق لرئيس حكومة إسبانية أن زار المدينة المحتلة بهذه الكثافة، نظرا لحساسية الأمر بالنسبة للمغرب، وما كانت تثيره الزيارات من استنكار واحتجاجات مغربية في الماضي.

وفي واقع الأمر لم يسبق لرئيس حكومة إسبانية أن زار الثغر المحتل، باستثناء أدولفو سواريز في عام 1980، وخوسيه لويس ثاباتيرو في سنة 2006.

وقد صاحبت زيارة ثاباتيرو للثغر المحتل احتجاجات مغربية على المركز الحدودي، في حين انتقدت الحكومة المغربية حينها الزيارة، وصف وزير الاتصال حينها نبيل بنعبد الله الزيارة بأنها “غير ملائمة”.

واليوم، يحل سانشيز بالمدينة المحتلة للمرة الثالثة تواليا، دون أي رد فعل مغربي، ويجاهر بإسبانية سبتة ومليلية، بل ويؤكد أن الاتفاق مع المغرب في أبريل الماضي يحسم هذه المسألة، وهو ما يعززه الإعلان عن افتتاح مركز للجمارك بالثغر في إقرار لوجود حدود برية بين البلدين.

وكانت أول زيارة لسانشيز إلى المدينة في 18 ماي 2021 بعد أحداث الهجرة الجماعية، ثم في 22مارس 2022 بعد أربعة أيام فقط بعد إعلان حكومة مدريد تأييد الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وبدأ سانشيز زيارته لسبتة المحتلة مصحوبا بوزيرة الصحة، حيث افتتح مركزا صحيا بالمدينة بشكل رسمي.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.