قمة الرباط.. ألبارس يأمل تعزيز القواعد مع المغرب لتعميق الصداقة بين البلدين

يأمل وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألبارس ، أن يتم تعزيز القواعد مع المغرب في الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقد في الرباط، يومي 1 و2 فبراير، لتعميق الصداقة بين البلدين، بما يعود بالفائدة على الجميع.

وقال ألبارس في تصريح لوسائل إعلام إسبانية الإثنين، “لقد حان الوقت لتعزيز القواعد، التي هي أيضا القواعد بين أوروبا والمغرب، ويكاد يكون من الواجب محاولة التوافق مع الجار كأفضل طريقة ممكنة”.

وسيترأس ألبارس وفدا من 12 وزيرا، سيتوجه إلى المغرب لحضور الاجتماع الذي يتوقع أن يوقع فيه نحو عشرين اتفاقا ثنائيا، ويشارك فيه عدد من الوزراء رفيعي المستوى، على رأسهم عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وأشار الوزير الإسباني، خلال خطابه، إلى أنه “سيتم توقيع المزيد من الاتفاقيات أكثر من أي وقت مضى، وما زلنا نتفاوض حول الأجندات، التي قد تتجاوز 20 اتفاقية”، مضيفا أن “الاجتماع مع المغرب بشرى سارة للغاية”.

من جهة أخرى، من المتوقع أن يُعاد افتتاح الجمارك التجارية لأول مرة في سبتة ومليلية المحتلتين، التي أغلقها المغرب من جانب واحد منذ غشت 2018، بعد الاختبارات التجريبية لتأسيسها، لذلك، دعا ألباريس إلى فتح “منظم وتدريجي، سواء بالنسبة للأفراد أو للبضائع”، وفق ذات المصدر.

وكان المغرب والمغرب الكبير وإفريقيا، حاضرين أيضًا في كلمة وزير الخارجية الإسباني، الذي سلط الضوء على العلاقات مع الجوار الجنوبي، جنبًا إلى جنب مع أمريكا اللاتينية، باعتبارها من التحديات التي ستواجه إسبانيا، عندما تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي في يونيو من هذا العام.

وأضاف المتحدث، “نحن بحاجة إلى أجندة مشتركة معهم لتحويل البحر الأبيض المتوسط ​​إلى مجال ملموس للتعاون، ولن نحل التحديات الكبرى بدون شراكة معهم”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.