وابل من الانتقادات للوزير الوهبي عقب تصريحات "مستفزة" بحق أولاد الشعب الراسبين في امتحانات المحاماة

تعرض وزير العدل عبد اللطيف وهبي، لوابل من الانتقادات بعد تصريحاته "اللامسؤولة" لوسائل الإعلام حول نتائج اختبار امتحان المحاماة والتي وصفها منتقدوه بـ "المستفزة" بسبب تبجحه وافتخاره بابنه الذي يتوفر على إجازتين، ودرس في جامعات كندا لأن والده، "أي هو الوزير، لباس عليه، وأرسل ابنه للدراسة بالخارج".

واعتبر عدد من المغاربة في تدويناتهم الفيسبوكية تصريح وهبي أنه تهجما على أبناء الفقراء، ويضرب في مصداقية التعليم الأساسي والجامعي في المغرب وتكافئ الفرص، مشددين على أن هذه التصريحات لا تليق بمسؤول حكومي، وأن "حقيبة العدل في يد لا تستحقها، فإذا كان هذا جواب وزير فكيف ستكون قراراته!!"

وفي هذا الإطار قال الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، إن "القاعدة التي ينبغي الاتفاق عليها هي أن كل المرشحين للامتحانات والمباريات سواسية أمام القانون، وهذا يقتضي عدم حرمان ابناء المسؤولين من حقهم الدستوري من تولي المناصب والنجاح في المباريات بحجة انتمائهم العائلي وارتباط آبائهم بالمهنة المتبارى حولها".

وأضاف الشرقاوي في منشور له على صفحته الشخصية في "الفايسبوك" "لكن في المقابل لا يمكن حرمان ابناء الفقراء من حظوظهم في النجاح والترقي الاجتماعي لأن القدر لم يجعلهم أبناء مسؤولين. وما لم يفهم البعض أن مغرب الأمس ليس هو مغرب اليوم في كل شيء، فإن حوادث السير ستستمر وستفقد المباريات ثقة الجميع".

ومن جهته انتقد المحامي نجيب البقالي، تصريح الوزير وهبي وقال "با ( وليس بابا) ما عندوش الفلوس رحمه الله و قريت في المغرب و الجامعة المغربية و وليت محامي وخديت دكتوراه ونشرت عشرات المقالات و ساهمت في عشرات المحاضرات والندوات وكنت عضوا ولا زلت بعدة مؤسسات و هيئات مدنية وسياسية".
وأضاف البقالي في تدوينة له، "من حق ولاد الشعب يولو محامين ووزراء وبرلمانيين بناء على الاستحقاق والكفاءة مشي كان ابي و امي ورصيدهما في البنك.. والالاف المغاربة نحن على شاكلتهم.. المحاماة رسالة مشي تركة".
وتأتي تصريحات وهبي وزير العدل دفاعا عن نتائج اختبار امتحان الولوج لمهنة المحاماة الذي أثار جدلا واسعا، وطالته اتهامات بالزبونية والمحسوبية، بعد أن ضم أسماء أبناء وأقارب سياسيين ومحامين ومسؤولين معروفين، كما أنه ضم أيضا أسماء لطلبة من نفس الاسم العائلي.
ونفى وهبي شبهة الزبونية والمحسوبية، إذ قال إن تصحيح الامتحان تم بطريقة آلية، وأكد أنه لن يفتح تحقيقا لأن هناك من يجلس بمقهى يطالبه بذلك.

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.