تفاصيل استدعاء سفير مدريد بالرباط بعد استضافة إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو

استدعت وزارة الخارجية المغربية، السبت، سفير إسبانيا بالرباط، ريكاردو دييز هوشلايتنر، حسبما أكدت مصادر مخولة من الحكومة المغربية.
وطلبت الرباط من الدبلوماسي الإسباني "توضيحا" بشأن الإذن الذي منحته مدريد للأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، 73 عاما، للسفر من مخيمات تندوف إلى إسبانيا لتلقي العلاج من كوفيد-19 في أحد المستشفيات.

إستياء مغربي

وأعربت سلطات الرباط عن "استيائها" للسفير الإسباني لما تعتبره سلوكا "غير عادل" حسب مصادر دبلوماسية مغربية، تحدثت لـ”إِلْ باييس”.
وقالت مصادر من وزارة الخارجية الإسبانية للصحيفة الإسبانية أنه بعد ما أكدت الحكومة الإسبانية نقل غالي إلى إسبانيا "لأسباب إنسانية بحتة حتى يتمكن من تلقي الرعاية الصحية"، اهتمت الرباط “بمعرفة المزيد من التفاصيل ولهذا طلبت لقاء سفيرنا بالرباط الذي عقد معه اجتماعا بحثا فيه الأمر".
وأعلنت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، يوم الجمعة، في مؤتمر صحفي أن دخول الأمين العام لجبهة البوليساريو إلى المستشفى "لا يمنع أو يزعج على الإطلاق العلاقة مع المغرب”.
ووصفت لايا المغرب بأنه "شريك متميز اقتصاديًا وسياسيًا ومهاجرًا وتجاريًا وفي مكافحة تغير المناخ".
ومع ذلك، أشارت مصادر مخولة من وزارة الخارجية المغربية للصحيفة الإسبانية “إِلْ باييس” إلى أن حقيقة أن الحكومة الإسبانية ترحب "سرا" بغالي ليست نموذجية لبلد "صديق" يتمتعون "بمعاملة مميزة" معه.
ولا تزال القمة رفيعة المستوى بين إسبانيا والمغرب معلقة، وكان من المقرر عقدها في نهاية العام الماضي، وهو الأمر الذي تم تأجيله دون تحديد موعد، معللًا بالقيود التي فرضها الوباء.

ضربة معلم

وتم نشر خبر دخول إبراهيم غالي إلى المستشفى الإسباني، يوم الأربعاء من قبل “جون أفريك”، وهي أسبوعية تتمتع بوصول ممتاز إلى مصادر القوة المغربية.
وأشارت المجلة إلى أنه تم قبول غالي بشكل عاجل في 21 أبريل بهوية مزورة كمواطن جزائي هو “محمد بنبطوش”.
ويشير كل شيء وفق “إِلْ باييس” إلى أن أجهزة المخابرات المغربية نفسها هي التي تمكنت من الوصول إلى المعلومات التي حاولت جبهة البوليساريو وحليفتها الرئيسية، حكومة الجزائر، ومعهما الحكومة الإسبانية نفسها؛ الحفاظ عليها بأقصى درجات السرية.
وبعد نشر الخبر، الذي كان ضربة معلم مغربية؛ وقعت البوليساريو في حيص بيص؛ إذ نفى مستشار غالي، البشير مصطفى السيد، أن غالي غادر الجزائر حيث قال إنه “يتعافى من الإصابة بفيروس كورونا”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.