260 مقاتلا مغربيا في صفوف داعش بليبيا

كشف المركز الأوروبي الإرهاب بفرنسا، في أحدث تقرير له، عن معطيات رقمية تهم أعداد المقاتلين الأجانب في صفوف داعش بليبيا.

وجاء في التقرير أن عدد المقاتلين المغاربة في ليبيا وصل إلى ما يقارب 260 مقاتلا، سبعون منهم غادروا مؤخرا «إدلب، شمال سوريا حسب المركز، وانتهى بهم المطاف في ليبيا، في حين جاء الباقي من مناطق أخر من سوريا والعراق ومنطقة الساحل والصحراء” وفقا ليومية "الأحداث المغربية" في عددها الصادر يوم الخميس.
.

وقال المركز القريب من جهاز المخابرات الفرنسي الخارجي إن الإرهابيين المغاربة باتون في المرتبة الثانية من أعداد الإرهابيين في ليبيا بعد التشاديين والتونسيين، ثم باقي الجنسيات.

وحسب آخر المعطيات التي كشفها المكتب المركزي للأبحاث القضائية، فإن عدد المغاربة الذين التحقوا بالساحة السورية والعراقية، بلغ 1659 شخصا، عاد منهم 260 وتم تقديمهم للعدالة، منهم 1060 شخصا التحقوا بتنظيم داعش، قتل منهم 742 شخصا (657 توفوا في سوريا و87 في العراق). واستقبل المغرب 8 من العناصر الجهادية مؤخرا، وأحيلوا على العدالة.

وبخصوص النساء والأطفال المغاربة المحتجزين في مخيمات الاعتقال في سوريا، بعد انهيار داعش، فقد تبين، حسب معطيات رسمية قدمها مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، وجود 280 امرأة و390 طفلا من أبناء مغاربة داعش في كل من سوريا والعراق. وتبنى المغرب مقاربة إنسانية في التعامل مع هؤلاء، في حال عودتهم. وفي السياق ذاته، أكد الخيام أن المغرب “لا يعتبرهم إرهابيين”، لأن هؤلاء النسوة، “رافقن أزواجهن لمواقع القتال، ولكنهن “لسن جهاديات”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.