أعويشة : "من رئاسة "الأخوين" للوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي"

عين الملك محمد السادس عشية اليوم الأربعاء إدريس اعويشة، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.

ازداد إدريس أوعويشة سنة 1952، ولديه العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها "القضية الأمازيغية بالمغرب العربي"، و"ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل"، و"برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد: نموذج جامعة الأخوين".

اعويشة رئيس جامعة الأخوية بمدينة إفران منذ سنة 2008 ، ومستشار أمديست للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وتقلد أعويشة كذلك مهمة المدير التنفيدي للهيئة الجامعية الدولية "دو سكولر تشايب" بين عامي 2007 و 2008 .

وعمل الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، كرئيس للشؤون الأكاديمية بين عامي 2002 وحتى 2008 وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير 2005 وحتى 2007. .

أعويشة حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من "جامعة تكساس" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1986, وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من "جامعة ولز" في المملكة المتحدة عام 1980 ، إضافة غلى شهادة بكالوريوس في اللغة والأدب الإنجليزيين من "جامعة محمد الخامس" عام 1975 .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.