مزوار وامزازي :نحو إحداث معهد للتكوين في ريادة الأعمال والإدارة الوسطى

وقع كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد صلاح الدين مزوار على اتفاقية شراكة من أجل إحداث وتدبير معهد التكوين في ريادة الأعمال والإدارة الوسطى، وذلك بحضور رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني.

ووفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، اليوم الأحد، فإن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش النسخة الثانية للجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي احتضنتها الدار البيضاء أمس ، تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية، وخاصة تلك التي تم التعبير عنها في الخطاب الأخير الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 20 غشت المنصرم بمناسبة الذكرى 66 لثورة الملك والشعب ، حيث أكد جلالته على أهمية التكوين المهني في إرساء النموذج التنموي الجديد.

وأوضح البلاغ أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تحديد إطار وآليات إحداث معهد للتكوين في ريادة الأعمال والإدارة الوسطى برحاب المؤسسة التعليمية الكندي بالدار البيضاء.

وتتمثل مهمة المعهد في النهوض بالتشغيل الذاتي وتكوين وتأهيل المقاولين الذاتيين الجدد والمقاولين الذاتيين وتشجيع الثقافة المقاولاتية. وأبرز المصدر نفسه أهمية أن يرتقي المعهد المحدث ليصبح مرجعا وطنيا وإقليميا في مجال التكوين والتأهيل في مسار الإدارة الوسطى وريادة الأعمال، ويضمن خدمة المرفق العمومي، وذلك من خلال احترام مبادئ المساواة بين المستفيدين، مشيرا إلى أنه سيصبح من خلال تصميمه وطريقة تدبيره مركزا للكفاءات.

وتشمل مجالات التكوين بهذا المعهد الإدارة الوسطى في المهن العالمية للمغرب (صناعة الطيران والسيارات والسكك الحديدية ...)، وأساسيات التدبير المالي للمقاولة، وأساسيات ريادة الأعمال والتكوينات العميقة.

وحسب البلاغ، فإن التكوينات بالمعهد تستهدف خريجي التكوين المهني الراغبين في متابعة مسار الإدارة الوسطى في المهن العالمية بالمغرب، والمقاولين من كل القطاعات المتقاطعة المجالات، وفي جميع مراحل تطور المقاولة، وكذا حاملي مشاريع خلق المقاولات، مضيفا أنه سيتم تكييف عرض الخدمة وفقا لأهداف مختلفة حسب معايير متعلقة بالمسيرين و بالمقاولة وبالنشاط.

وسيقوم المعهد عند انتهاء التكوينات، تشير الوزارة، بتسليم شهادة مع بيان المهارات المكتسبة وفقا للتسمية التي بلورها المعهد وتمت المصادقة عليها من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتكوين المهني، مسجلة من جهة أخرى، أن الأطراف الموقعة تلتزم باعتماد نوع من الشراكة التي تركز على إشراك قوي للمهنيين طوال عملية هندسة التكوين خاصة في تدبير معهد التكوين في ريادة الأعمال والإدارة الوسطى.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.