ساركوزي: المغرب ذو تاريخ وثقافة عريقتين.. وقطب الاستقرار على مستوى البحر الأبيض المتوسط

 استهل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مداخلته الجمعة برحاب المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات الذي يحتضن على مدى يومين فعاليات الدورة الثانية للجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب تحت شعار "ريادة المشاريع محور في قلب نموذجنا التنموي"ب"أحب المغرب، انا قريب من المغرب.."
وأضاف المسؤول الفرنسي:"المغرب ذو تاريخ وثقافة عريقتين، لكن فضلا عن ذلك هو اليوم "قطب للإستقرار، أقول قطب الاستقرار على مستوى البحر الأبيض المتوسط"، مشيرا الى أنه خلال فترة ما يسمى بالربيع العربي، برز المغرب ببلد تفاعل بشكل نموذجي ساعتها مع تلك المستجدات".
وأردف ساركوزي، بأنه كان يتابع ما يقوم به الملك محمد السادس، منذ توليه العرش من أجل المغرب، في اشارة إلى الأوراش ومختلف المشاريع والإصلاحات التي غيرت وجه المغرب خلال السنوات العشرين الماضية.
وحول الضبابية المحيطة حاليا بالعلاقات الدولية والاقتصاد العالمي، اجمل ساركوزي الأزمة الحالية قائلا" نحن في القرن الواحد والعشرون، لكننا نشتغل في إطار مؤسسات القرن العشرين".
وفي هذا السياق دعا المسؤول الفرنسي السابق إلى ضرورة إعادة النظر في تمثيلية الدول في المؤسسات الدولية:" إذ لا يعقل أن لا تكون الدول الافريقية ممثلة، وأن لا تكون الهند او الدول العربية ممثلة".

"خمس قرون والغرب مسيطر، انتهى ذلك الان" تقول النبرة الصارمة لساركوزي، في اشارة على ضرورة الانفتاح على جميع الدول من اجل التقرير في مصير العالم.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.