معهد: تدهور جديد لمناخ الأعمال والتوظيف بفرنسا خلال ماي الجاري

تدهور مناخ الأعمال والتوظيف في فرنسا من جديد خلال ماي الجاري، للشهر الثالث على التوالي، وفقا لبحث الظرفية الشهري الذي أجراه المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية. وأوضح المعهد، في التقرير الذي نشره الخميس، أن مناخ الأعمال، الذي يوجد عند مستوى (100)، خسر نقطتين مقارنة بشهر أبريل الماضي، مسجلا أنه عاد إلى متوسطه طويل الأجل.

وأشار المصدر إلى أن هذا هو أدنى مستوى لمناخ الأعمال منذ أبريل 2021، مبرزا أن جميع قطاعات النشاط ساهمت في هذا التدهور خلال ماي.

وفي قطاع البناء، تدهور مناخ الأعمال بسبب تراجع موازين رأي أرباب الأعمال المتعلقة بالإنتاج المخطط ودفاتر الطلبات، بينما في الصناعة تدهور مناخ الأعمال للشهر الثالث على التوالي وانخفض إلى ما دون متوسط المدى الطويل. وفي قطاع الخدمات، انخفض مؤشر مناخ الأعمال كذلك للشهر الثالث على التوالي، حيث كان أرباب المقاولات أقل تفاؤلا بشأن آفاق أعمالهم وتوقعات القطاع ككل، وفقا للتقرير ذاته. أما في تجارة التجزئة، فتدهور مناخ الأعمال بشكل طفيف بسبب تراجع موازين الرأي المتعلقة بنوايا الطلبيات والقوى العاملة.

وفي تجارة الجملة، أشار المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية إلى تدهور مؤشر مناخ الأعمال نصف الشهري بشكل ملحوظ مقارنة بمارس، وقد تأثر بشكل خاص بانخفاض المبيعات والتسليمات الواردة من الخارج.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.