لفك ألغاز الكون.. إطلاق أغلى وأضخم مهمة فضائية في التاريخ اليوم

أكدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ونظيرتها الأوروبية وشركة “أريان سبايس” للصناعات الفضائية الأربعاء، موعد إطلاق التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” على صاروخ “أريان 5” من قاعدة كورو في 25 ديسمبر بعد إرجاء الموعد مرات عدة.

ويُنقل الصاروخ مع شحنته، وهما موجودان حاليا في ملجأ داخل مبنى التجميع النهائي، إلى منصة الإطلاق صباح الخميس، على ما أعلن مدير “أريان سبايس” ستيفان اسرائيل في تغريدة عبر تويتر.

وكان إطلاق التلسكوب “جيمس ويب”، وهو الأقوى على الإطلاق، ثلاث مرات منذ وصوله إلى قاعدة كورو الفضائية في غويانا الفرنسية في أكتوبر الفائت.

وأرجئ الإطلاق مرة الأولى خلال التحضيرات للتلسكوب نهاية الشهر الفائت، فيما حصل ذلك مرة ثانية جراء مشكلة في الاتصال مع النظام على الأرض.

والثلاثاء، تسببت “الأحوال الجوية المتردية” في تأخير الإطلاق مرة جديدة، وفق بيان لوكالة ناسا.


وبُني هذا التلسكوب، الجوهرة الهندسية الفائقة التعقيد، في الولايات المتحدة تحت إشراف “ناسا”، ويتضمّن أدوات من وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية.

وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية في تغريدة عبر تويتر أن من المقرر إطلاق التلسكوب “في أقرب وقت ممكن ضمن نافذة إطلاق تبدأ عند الساعة 12,20 بتوقيت غرينتش”.

ولفتت ناسا من ناحيتها إلى أن نافذة الإطلاق هذه تمتد على 32 دقيقة. وقُدّم “جيمس ويب” على أنّه خليفة التلسكوب “هابل” الذي أُطلق في العام 1990.

ويمتلك “جيمس ويب” قطرا بطول 6 أمتار، وسيكون في مداره على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، كما سيكون محملا بكاميرات تحت الأشعة الحمراء.

وسوف تشمل مهمّته اكتشاف مراحل الفضاء كلّها بدقة عالية، وذلك حتى العصور الأولى للكون وتشكيل المجرات الأولى.وسيوضع في مدار حول الشمس على بعد كيلومتر ونصف كيلومتر من الأرض.

وتعتبر هذه المهمة الأهم والأغلى منذ رحلات “أبولو” للهبوط على سطح القمر، إذ كلفت أكثر من 10 مليارات دولار. وينتظر الباحثون وهواة علم الفلك إطلاق هذا التلسكوب منذ عقود لما يُعلّقونه عليه من آمال لفك ألغاز الكون.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.