انطلاق الامتحانات الإشهادية للسادس ابتدائي وهذا برنامجها

انطلقت اليوم الخميس 4 يونيو  الامتحانات الإشهادية لمستوى السادس ابتدائي، بجميع المؤسسات التعليمية في المغرب لنيل شهادة الدروس الابتدائية برسم موسم 2023 /2024

 

وقررت الوزارة اعتماد برمجة موحدة لإجراء الامتحان على مستوى جميع المديريات الإقليمية، في 4 يوليوز 2024، بالنسبة للتلاميذ الممدرسين والتلاميذ الأحرار من فئة الصغار.

ويأتي هذا الإجراء، وفق مذكرة للوزارة موجهة لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم، "استحضارا للأهمية التي يكتسبها الامتحان الموحد الإقليمي لنهاية السلك الابتدائي، وضمانا لتنظيم ناجع له بما يتيح استكمال المقررات الدراسية وتوفير الشروط الملائمة لأجرأة كافة التدابير المتعلقة بنموذج مؤسسات الريادة المبرمجة نهاية هذا الموسم الدراسي".

ونصت المذكرة على اعتماد برمجة موحدة للإجراءات بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية، إذ تم تحديد مدة إنجاز المواد في ساعة ونصف لكل واحدة على الشكل التالي:

مادة اللغة العربية والتربية الإسلامية من 08 و30 دقيقة إلى 10، ومادة الرياضيات من الساعة 10 و20 دقيقة إلى 11 و50 دقيقة، في ما تم تحديد توقيت اجتياز مادة الفرنسية من الساعة الثالثة عصرا إلى الرابعة و30 دقيقة.

واستمرت الدراسة بشكل عادي في أقسام السنة السادسة ابتدائي إلى غاية 29 يونيو.

هذا وعملت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على بلورة خطة وطنية متكاملة من أجل تدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات بالنسبة للتلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.