إستئنافية الناظور تأجل النظر في ملف المهاجرين المتورطين في "أحداث مليلية"

قررت محكمة الاستئناف في مدينة الناظور، الأربعاء، تأجيل النظر في ملف المهاجرين المشاركين في عمليات إقتحام سياج مليلية، إلى غاية 28 شتنبر الجاري.

ويأتي التأجيل نتيجة عدم إتمام مسطرة الطلبات المدنية من طرف المطالبين بالحق المدني من القوات العمومية، وأمهلت المحكمة الطرف المدني أسبوعا من أجل إتمام المسطرة.

وعبر بعض أفراد القوات العمومية، عن تخليهم عن المطالبة بالتعويض، وقدموا طلبات للمحكمة بعدم حضور الجلسة المقبلة، حسب ما أعلنت عنه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور.

ويواجه هؤلاء المهاجرون تُهمَ “تنظيم وتسهيل خروج أشخاص خارج التراب الوطني بطريقة غير قانونية، والدخول إلى المغرب بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم وممارسة العنف في حقهم، وكذا إهانة رجال القوة العمومية والعنف في حقهم والعصيان والتجمهر المسلح في الطريق العمومية، بالإضافة إلى الانضمام لعصابة لتنظيم وتسهيل الهجرة السرية إلى الخارج”.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة الاستئناف بالناظور تشرع، غدا الخميس، في النظر في ملف 33 مهاجرا غير نظامي يتابعون على خلفية الأحداث نفسها، بعد إدانتهم ابتدائيا بـ11 شهرا حبساً نافذا.

يذكر، أن سياج مليلية المحتلة شهدت في 24 من يونيو الماضي، محاولة اقتحام عنيفة من قبل الآلاف من المهاجرين غير النظاميين المنحدرين من دول مختلفة من إفريقيا جنوب الصحراء.

وكانت أحداث مليلية خلفت مقتل 23 مهاجرا من المقتحمين وأصيب آخرون بإصابات، كما تعرض عدد من أفراد القوة العمومية المغربية لإصابات بليغة استدعت نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاجات الأساسية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.