السنتيسي لـ"أخنوش" : "برنامجكم يفتقد إلى هوية ومرجعية تؤطره-فيديو

هاجم رئيس فريق حزب الحركة الشعبية، إدريس السنتيسي، حكومة عزيز أخنوش، وبرنامجها الانتخابي .

وقال السنتيسي في كلمته، "بعد استماعنا واطلاعنا في الفريق الحركيوهو امتداد لحزب الحركة الشعبية على ما تسمونه تجاوزا "البرنامج الحكومي" تبين لنا بأننا إزاء تصريح حكومي أو تعبير عن نوايا وتطلعات ليس إلا، وليس برنامجا حكوميا، كما ينص عليه الفصل 88 من الدستور" فالبرنامج الحكومي يجب أن يتضمن مؤشرات مرقمة محددة في الزمان والمكان، بأهداف مرتكزة على مشاريع قوامها الإلتقائية والتناسق والقدرة على التفعيل، واستراتيجيات مندمجة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا مؤطرة بالكلفة المالية اللازمة ومعززة بالنتائج المتوقع تحقيقها".

ويضيف السنتيسي في مداخلته البرلمانية، "إن العنوان الأبرز لهذا التصريح–في تقديرنا– هو كونه تصريح متداخل، فثارة يستقي من التجربة الحكومية السابقة دون أن يشير إليها وكنتم من إحدى مكوناتها بالحقائب الوزارية المدبرة من طرفكم، وثارة أخرى يضع فقرات من البرامج الانتخابية لأحزاب الأغلبية بدون خيط ناظم بينها".

"إنه برنامج في نظرنا يفتقد إلى هوية ومرجعية تؤطره؛ برنامج يفتقر إلى الإبداع والابتكار ويقتصر على بعض الأولويات وهي أولويات ليست بالجديدة كالصحة والتعليم والتغطية والحماية الاجتماعية وبتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية. وفي هذا السياق تحدثم عن الزيادة في ميزانية التعليم وميزانية الصحة للوصول الى نسبة الناتج الداخلي الخام المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية وهذا أمر جيد، لكن كيف؟ وعلى حساب أي قطاع، علما انه لا يمكن اللجوء الى الاقتراض من اجل تدبير ميزانية التسيير" حسب تعبيره .

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.