أحمد الطلحي: عاصمة البوغاز تحت وقع آفتين ابتليت بهما خلال هذا الشهر الفضيل

وجه الدكتور أحمد الطلحي، خبير في البيئة والتنمية والعمارة الإسلامية، في تدوينة له على صفحته الشخصية على الفايسبوك، انتقادات حادة لجماعة طنجة ، وذلك لأسباب تتعلق بالقرارات التي اتخذتها في الآونة الأخيرة.

وهذه هي التدوينة:
عين على طنجة غير المحروسة عاصمة البوغاز تحت وقع آفتين ابتلت بهما خلال هذا الشهر الفضيل
الآفة الأولى : التحضير ل "مهرجان طنجة جاز " الذي سيحتضنه قصر الفنون بعاصمة البوغاز في أول افتتاح له أواخر شهر أبريل.
والذي سيكلف غلافا ماليا قدره 2 مليار و600 مليون سنتيم، ستساهم فيه وزارة الثقافة والشباب والتواصل بنصف الاعتمادات المخصصة له، فيما يقسم النصف الاخر ما بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس عمالة طنجة أصيلة ثم مجلس جماعة طنجة
وقد قيل "إن هذا المهرجان سيكون من فائض الميزانية البالغ مجموعها حوالي 3 ملايين درهم و 800 مليون سنتيم" !!!
وقيل " إنه سيكرس لمفهوم الصناعة الثقافية التي تجعل من التظاهرات الثقافية فضاء للاستثمار وخلق دينامية تشغيلية مهمة...وان طنجة ستجني موارد كبيرة ...وسيساهم في خلق رواج تجاري غير مسبوق" !!!!
بينما يرى اغلب سكان طنجة ان الميزانية المخصصة لهذا. "البهرجان"هو تبذير للمال العام، والذي تم اقتطاعه من جيوب المواطن الشمالي المسكين ومن ميزانية قطاعات حيوية أخرى التي هي بالأحرى في امس الحاجة إليها.
وان توقيت هذا " البهرجان" غير مناسب ، لانه سيتزامن مع استمرار المآسي الذي يعيشها اخواننا في فلسطين بصفة عامة وغزة بصفة خاصة .
* الآفة الثانية : مسلسل" الدرامي" 'المغربي" “دار النسا” الذي تبث حلقاته بشكل يومي عبر شاشة القناة الأولى، والذي جرت أحداثه في قلب المدينة العتيقة بطنجة ، وهو من إخراج المسماة " سامية أقريو" الشاونية.ومشاركة " الفنانة" الزيلاشية نورة الصقلي.
وقيل ان هذا المسلسل تمكن من ضمان التفوق خلال السباق الرمضاني الجاري، محققا أعلى نسبة مشاهدة بلغت 43,9 في المئة بـ 10174000 مشاهدة تراكمية.
في حين يرى أغلب الطنجيين ان هذا المسلسل التافه حاول عبر حلقاته الرمضانية تصدير مشاهد مسيئة للمرأة الطنجاوية وحصرها في دائرة الخيانة الزوجية والعلاقات الرضائية، وزنا المحارم اضافة تشويه اللهجة الطنجاوية.
وان ما تناوله مضمون هذا المسلسل الرديئ هو عبارة عن رسائل مخلة بالحياء التي لا تمثل الأسر المغربية بصفة عامة والطنجية بصفة خاصة، خصوصا بعد بث حلقته 22 التي أظهرت أن شخصية « أمينة » التي تجسدها الممثلة نورة الصقلي، كانت على علاقة جنسية مع أخ زوجها، وأنجبت منه « نادية » قبل أن تكون زوجة لأخيه الذي اغتصب ابنتها وابنة أخيه وأنجبت بدورها الطفل « سلمان ».
هذا بالاضافة الى مجموعة من الأخطاء والهفوات على مستوى كتابة السيناريو وأداء الممثلين والإخراج.المهم ، نحن كمواطنين معنيين بهاتين الآفتين نؤكد أننا :
- لا نوافق لا من قريب ولا من بعيد عن هذا التبذير غير المعقلن لهذه الأموال الطائلة خاصة في هذه الظروف الاستثنائية وهذا الزمن الرديئ الذي ساد فيه الفقر وعشش فيه الجهل وسادت فيه البطالة المقنعة وتوترت فيه الاعصاب.... و نعتبر هذا التبذير هو آفة المجتمع الاستهلاكي الرأسمالي البغيض المفروض على العالم من قوى الشر ، والذي نها عنه ربنا الكريم بقوله : " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا " ( آية 27 من سورة الإسراء)
- ونرفض جملة وتفصيلا كل ما جاء في هذا المسلسل السخيف الذي لا يعالج المشاكل الحقيقية التي يكابدها المواطن المغربي بصفة عامة والطنجية بصفة خاصة .ونحتج على الرسائل الخفية التي أرادت "مخرجة" المسلسل تمريرها للمغاربة، ونعتبر ان هذا المسلسل التافه يحاول بطريقة أو أخرى الدفاع عن العلاقات خارج إطار الزواج وذلك تحت ستار التعاطف والتضامن وهي متعارضة مع عاداتنا الحسنة وشريعتنا الغراء. ونستنكر رسالة الشكر والتقدير الذي قدمها العمدة لفريق التمثيل فهي تمثل موقفه الشخصي ولا تمثل موقف سكان طنجة ...
اللهم لا تآخذنا بما فعل السفهاء منا. ولا نسمح لانفسنا بالفرحة والبهجة والسرور واخواننا في فلسطين يقتلون ويشردون ويجوعون ...اللهم انك تحب العفو فاعف عنا في ليلة القدر .
* عبد الواحد البقالي الله وليه
*طنجة في : 6 ابريل 2024


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.