أكاديمية المملكة تحتضن أوركسترا دار العود

أقام أوركسترا دار العود ، مساء أمس السبت ، برحاب أكاديمية المملكة المغربية بالرباط ، حفلا موسيقيا حضرته شخصيات من عوالم الفن والدبلوماسية والسياسة.

ويندرج أوركسترا دار العود ، الذي رأى النور في قلب أكاديمية المملكة ، في إطار الهيئة الجديدة للفنون الجميلة بالأكاديمية ، التي تروم احتضان كافة مشاريعه وتظاهراته الفنية رفيعة المستوى.

وفي كلمة بالمناسبة ، أبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة ، السيد عبد الجليل الحجمري ، أهمية العود في التراث الفني المغربي ، الذي يعد إبداعا عربيا أصيلا تميز به المشارقة والمغاربة والأندلسيون ، مذكرا بأسماء مغربية لمعت في أدائها على العود من قامة الراحل سعيد الشرايبي والحاج يونس.

وأوضح السيد الحجمري أن أكاديمية المملكة ، وعيا منها بأهمية الفن في تطور الحضارات ورقي المجتمعات ، فإنها تخصص للأنشطة الفنية حيزا مهما ، حيث أقامت احتفاليات فنية لتراث فن الملحون وحفلا موسيقيا على البيانو أرابيسك ، بالإضافة إلى حفل الموسيقى الكلاسيكية الذي قدمته الأوبرا الوطنية لبلاد الغال ، كما أصدرت عدة مؤلفات حول الموسيقى.

من جهته ، سجل المسؤول عن أوركسترا دار العود ، ناصر الهواري ، أن هذه التشكيلة التي تضم فنانين شباب من مختلف أنحاء المملكة ، تسعى لأن تكون بمثابة ” أكاديمية لعلوم العود “، تلقن طرق العزف وصناعة آلات العود ، وفضاء يلتقي فيه هواة ومحترفو العود للارتقاء بمستوى الموسيقى المغربية.

يذكر أن أكاديمية المملكة المغربية احتضنت يوم الإثنين الماضي حفلا موسيقيا لأوركسترا سو شوان الفنية الصينية ، وذلك في إطار الدورة ال46 للأكاديمية المنعقدة تحت عنوان ” آسيا أفقا للتفكير : الصين ، تجارب التحديث والتنمية “.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.