بحضور الوزير الأعرج..بوصوف يطلق منصة إلكترونية لنقل الثقافة المغربية للجالية

أطلق عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، منصة إلكترونية مختصة في نقل الثقافة المغربية للجالية، أطلق عليها المجلس إسم “أواصر تيفي Awasser tv”، والتي ستكون متخصصة في نقل الثقافة المغربية للجالية.

وحضر الحفل الذي نظم ليلة السبت، بهذه المناسبة، العديد من المغاربة المقيمين بالخارج، ووزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج.

وكان بوصوف أكد خلال حديثه عن مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج، بالمعرض الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين بالدار البيضاء، على أن هذا الأخير صار يفرض نفسه كموعد ثقافي أساسي في الأجندة الثقافية العربية والإفريقية وحتى الدولية”، مضيفا أن مشاركات المجلس الأخيرة، تمحورت حول إشكالات عميقة تواجه الهجرة المغربية في المجتمعات الغربية، حيث تم طرح تحديات العيش في مجتمع متعدد والفرص التي تتيحها هاته المجتمعات، كما تمت مناقشة إشكالات التوترات الهوياتية في مجتمعات الاستقبال، وتم تعميق التفكير بإشراك كافة الفاعلين، والمؤسسات المعنية في المغرب وفي دول الإقامة، بالإضافة إلى بلورة مقترحات أجوبة للأسئلة الجديدة التي تطرحها مجتمعات الاستقبال.

وذكر بوصوف بأن المجلس خلص من خلال دراسة خصائص الهجرة المغربية إلى أن الاندماج السلس للجاليات المغربية في مختلف دول الاستقبال مرده بالأساس إلى المساحة التي تتيحها هويتهم المغربية المتعددة لاستقبال مختلف الثقافات، والتعايش مع الآخر، من دون أن يشكل هذا الاحتكاك الثقافي أي صدام هوياتي، وأن هذا الالتقاء، يصبح عاملا إيجابيا يتيح إثراء وإغناء ثقافات دول الإقامة والاستفادة من العناصر الثقافية التي توفرها هذه الدول دول من أجل تطعيم وإثراء الهوية الأصلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More