إسبانيا ضيف شرف الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس لسنة 2024

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنها ستنظم الدورة 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب من 22 إلى 28 أبريل 2024 بمكناس تحت شعار "المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود".

وأوضحت الوزارة في بيان، توصلت جريدة "بلبريس" بنسخة منه، أن الدورة 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، والمنظمة برعاية ملكية، ستتطرق لقضايا مرونة واستدامة نظم الإنتاج الزراعي في مواجهة التغيرات المناخية، وأنها ستستضيف إسبانيا كضيف شرف.

وأضاف المصدر ذاته، أن النسخة 16 ستركز على الجهود المبذولة للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتخفيف من حدتها من أجل صمود ومرونة القطاع الفلاحي، وذلك بالنظر للسياق العالمي الذي يتسم بالتغيرات المناخية، التي تؤثر على الإنتاج الزراعي، وتوفر الموارد المائية وعلى الأمن الغذائي،

 

في هذا الصدد، أوضح بيان وزارة الفلاحة أن هذه الدورة ستعرف تنظيم مؤتمرات وندوات، خلال الملتقى، مع تعبئة خبراء وعلماء وطنيين ودوليين، وكذا المناظرة الوطنية للبحث الزراعي، والتي ستسلط الضوء على التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تم تحقيقه، ثم الاستراتيجية المقبلة في مجال البحث الزراعي في مواكبة استراتيجية الجيل الأخضر لتطوير الفلاحة المغربية.

وعن دواعي اختيار إسبانيا كضيف شرف لملتقى 2024، فأوضحت الوزارة، أنه راجع لأهمية الفلاحة بإسبانيا واعتبارها ضمن أهم الزراعات في أوروبا الغربية.

وتابع المصدر أن اختيار إسبانيا مرده لتميز العلاقات التاريخية التي تربط المغرب بهذا البلد، ومستوى وجودة التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي.

وشدد على أن هذه المشاركة ستعطي الفرصة للعارضين والزوار للتعرف واكتشاف ثراء وتنوع الزراعة الإسبانية، كما ستمنح الفرصة لاستكشاف سبل تطوير الشراكات التجارية وتعزيز الاستثمارات في المجال الزراعي على كلا الجانبين.

ويشار إلى أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب يعد من أكبر الأحداث في العالم، المخصصة للزراعة والمتدخلين في قطاع الفلاحة. وقد استقطب الملتقى في عام 2023، أكثر من 923.000 زائر و1400 عارض و2000 من مربي الماشية و70 دولة مشاركة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.