أنطونيو غوتيريش... اتهام البوليساريو للمغرب باستهداف المدنيين مجرد مزاعم

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" أن ادعاءات جبهة البوليساريو بتورط الجيش المغربي في قتل المدنيين مجرد مزاعم يصعب التأكد من صحتها، حسب تقريره المعروض على أنظار مجلس الأمن.

وأضاف في تقريره، أنا فريق البعثة الأمم توصل في كثير من الأحيان ببلاغات من جبهة ابن بطوش، حول ادعاءات تفيد قصف المغرب للمدنيين، حيث انتقلت إليها فرق التحقيق الأممية، وعاينت رفات بشرية ومركبات مدمرة؛ مؤكدا صعوبة اثبات مسؤولية الجيش المغربي، مشككا في حقيقة تلك الحوادث وكيفية حدوثها.

وحسب الأمين العام وفريق التحقيق، فإن الفوارق الزمنية بين وصول البعثة والحوادث المزعومة، تعرقل وظيفة فرق التحقيق للتثبت من ضلوع الجيش فيها، ملمحا إلى امكانية التلاعب بمعالم الحوادث وتجهيزها في ظل غياب أدلة صريحة تثبت مسؤولية الجيش المغربي.

ورحب "أنطونيو غوتيريش" باستئناف الدوريات البرية للبعثة الأممية بمعية الجيش المغربي، والتي مكنت بعثة المينورسو  في إجراء تقييم شامل ومستقل للمنطقة.

كما أشاد في هذا الصدد بالنية الحسنة للجيش المغربي من أجل مواصلة احترام وقف إطلاق النار، مع حث المغرب أن يظل وفيا بالتزامه اتجاه المدنيين في أنشطته العسكرية؛ وهو ما يشكل اعترافا صريحا بالضوابط الإنسانية للجيش المغربي، والتي أقرها الأمين العام للأمم المتحدة بشكل يفند ضمنيا مزاعم المليشيا الانفصالية وحاضنتها الجزائر.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.