الفيفا تؤجل موعد تقديم ملفات الترشح لمونديال 2030 وتحدد موعد الإعلان عن الفائز

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تأجيل موعد العملية الرسمية لتقديم ملفات الترشح لاستضافة كأس العالم 2030، وذلك خلال اجتماع المجلس المنعقد عبر تقنية الفيديو من مقره الرئيسي.

 

وذكر بيان صادر عن الفيفا أن “هذا التأجيل يأتي لضمان إجراء مزيد من الاستشارات مع الجهات المعنية ببطولة كأس العالم 2030، التي ستحتفي بالذكرى المئوية لأهم مسابقة في كرة القدم الرجالية”.

 

وأبرز “الفيفا” أن “اللوائح المتعلقة بالترشحات ستعرض في الاجتماع القادم لمجلس الفيفا، المقرر عقده في شتنبر أو أكتوبر 2023، على أن تم فتح باب الترشحات الرسمية واستلام الملفات، ومن المتوقع أن يعقد مؤتمر “الفيفا” الذي سيتم فيه اختيار البلد أو البلدان المضيفة للبطولة في الربع الرابع من عام 2024 بدلا من الربع الثالث.

ووافق مجلس الفيفا أيضا على الفكرة العامة لمتطلبات استضافة كأس العالم 2030 التي أعدتها الإدارة الدولية، بهدف تمكين الاتحادات الوطنية المهتمة من فهم متطلبات الاستضافة بشكل أفضل، بما في ذلك البنية التحتية والإطار القانوني والأهداف البيئية والاجتماعية التي يجب تحقيقها من قبل الدولة المضيفة.

وقررت المملكة المغربية، للمرة السادسة في تاريخها، التقدم بطلب الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.

وسيكون الملف الثلاثي هو المرشح الأبرز للفوز بالبطولة نظرا للإمكانيات المادية والبنيات التحتية واللوجستيكية والسياحية التي تتوفر عليها البلدان الثلاثة، فضلا على أن اجتماع المغرب مع إسبانيا والبرتغال في ملف مشترك يضمن لهم الحصول على أصوات الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأغلب أصوات الاتحاد الإفريقي، ما يقرب هذا الملف بشكل كبير من حسم تنظيم مونديال 2030.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم قرروا عدم تقديم ملف لاستضافة مونديال 2030 مع مصر واليونان.

وأوضحت صحيفة “ماركا” الإسبانية أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أبلغ نظرائه في مصر واليونان بالتخلي عن فكرة تقديم ملف لاستضافة مونديال 2030، حيث علل الجانب السعودي قراره بقوة الملف المشترك بين المغرب والبرتغال واسبانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن العرض المشترك لإسبانيا والمغرب والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030 يتنافس فقط ضد تشيلي والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.