الطاهر بن جلون: ماكرون تصرف بقلة أدب مع الملك محمد السادس-فيديو

قال الطاهر بن جلون، مجيبا على سؤال بشأن التوتر الحالي في العلاقات الفرنسية المغربية، إن “إيمانويل ماكرون تعامل بقلة أدب تجاه ملك المغرب، وقد استخف بالملك ولم يحترمه”.

وأوضح الكاتب الفرنسي من أصول مغربية في مقابلة على قناة “أي 24” الإسرائيلية، وفقا لمصادره الموثوقة، أن رد فعل ماكرون حدث في أعقاب قضية بيغاسوس، وأضاف قائلا: “اشتكى ماكرون ذلك إلى الملك لكن الملك أعطى كلمة شرف لماركون بأنه لم يضعه تحت التصنت، وقال له أنا لست من هذا النوع”.

واستطرد بن جلون: “لكن ماكرون رد بطريقة خرقاء جدا، وهو ما لم يمكن للملك أن يستصيغه، لأن الملك أعطاه كلمة شرف لكن ماكرون لم يصدقه، ومن تم قطعت العلاقات بين البلدين”.

وأضاف الكاتب الشهير أنه “ليس من قبيل الصدفة أن البرلمان الأوروبي بعد هذا الحادث قد أصدر قرارا مناهضًا للمغرب” ، مشيرا إلى أن إيمانويل ماكرون كان يعتقد أنه بالتخلي عن الصداقة المغربية التقليدية، سيتصالح الجزائريون مع فرنسا.

وأكد أن “الجزائريين لن يتوقفوا عن استغلال الريع التذكاري”، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي ارتكب “خطأ استراتيجيا تجاه فرنسا”.

وكشف بن جلون أنه في ظل ولايات فرانسوا ميتران وجاك شيراك ونيكولا ساركوزي ، كان هناك محاورون في الإليزيه مع الرباط كانوا يتناقشون فيما بينهم، “لكن إيمانويل ماكرون ، للأسف ، أزال هذه الآلية ، حتى قبل حادثة قضية بيغاسوس” وفقا للمتحدث.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.