مغرب أنتلجنس:الجزائر تضغط على فرنسا والصين للحصول “رادارات” لمواجهة الدرونات المغربية

يسعى الجيش الجزائري بشكل عاجل إلى إيجاد الرد المناسب لمواجهة تهديد الطائرات المغربية بدون طيار ، ولا سيما الطائرات الإسرائيلية بدون طيار التي تسلمها المغرب بكميات كبيرة منذ عام 2021.

ووفق مغرب أنتلجنس، فقد سرع الجيش الجزائري مفاوضاته في الخارج للحصول على وجه السرعة على رادارات للكشف عن الطائرات بدون طيار المغربية، وبدأت هذه المفاوضات في نهاية عام 2022 مع موردين صينيين وفرنسيين بشكل أساسي.

خلال زيارته الاستراتيجية لباريس نهاية شهر يناير الماضي ، أصر رئيس المؤسسة العسكرية في الجزائر ، سعيد شنقريحة ، كثيرًا لنظرائه العسكريين الفرنسيين على ضرورة تجهيز الجزائر بسرعة بالرادارات التي يمتلكها الجيش الفرنسي. وقد بدأت عملية تجريبها مؤخرًا بتثبيتها على عربات مدرعة أمامية لأداء طلقات قادرة على تدمير طائرات بدون طيار.

إلا أن هذه المفاوضات اصطدمت بأزمة الناشطة أميرة بوراوي التي أزمت العلاقات بين باريس والجزائر.

وأجبر هذا الجمود الجيش الجزائري على التراجع والاتجاه نحو الصين لمحاولة الحصول على أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار. ولكن مرة أخرى ، اتضح أن الموردين الصينيين يترددون في بيع هذه التقنيات نظرًا لأن الصين قد رسخت مكانتها كواحدة من أكبر بائعي الطائرات العسكرية بدون طيار في العالم ، خاصة في شمال إفريقيا. والمغرب أحد زبائنه ، وكذلك الجزائر ،  ولا يبدو أن الصين ستقوم ببيع مثل هاته الأنظمة التي تستغل أوجه القصور في طائراتها بدون طيار،  وهذا يضع الجيش الجزائري في موقف محفوف بالمخاطر من وجهة نظر تكتيكية بحتة في مواجهة التهديد الكبير لنشر طائرات عسكرية متطورة بدون طيار في المنطقة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.