نشطاء يضعون وهبي في قفص الاتهام بسبب "توريث" مهنة المحاماة ويطالبون بفتح تحقيق (وثائق)

تفاجئ المترشحون الذين اجتازوا امتحانات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المعلن عنها من طرف وزارة العدل في شخص وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بنتائج الامتحان التي أعلن عنها يوم الجمعة 30 دجنبر، ولوحظ على مستوى اللائحة بتواجد عدد كبير جدا من أسماء النسب المكررة والمعروفة.

وأثارت نتائج الامتحان الكثير من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب لائحة الناجحين التي ضمت مجموعة من أسماء النسب المعروفة مع تكرارها أكثر من مرة، الأمر الذي جعل باقي المترشحين يستغربون من "إقصاءهم"، معتبرين "أن إقصاءهم جاء ممنهجا من طرف هيآت المحامين".

وفي هذا السياق، قال عمر الشرقاوي، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، "لن نستبق الأحداث لكن لا بد أن يتم فتح تحقيق في الاختبار الكتابي الخاص بمهنة المحاماة، أو على الأقل إصدار بلاغ توضيحي في الأمر من لدن وزارة العدل".

وأضاف الشرقاوي في تدوينة له على صفحته الشخصية على الفايسبوك، 'هناك غضب عارم اتجاه نتائج المباراة وهناك نسخ لأسماء ابناء محامين معروفين في محاولة للترويج بكون النتائج كانت مبنية على الزبونية والعائلية. لذلك على السلطات الوصية ان تتفاعل إيجابًا مع ما يروج ضمانا لشفافية ونزاهة المباراة".

وطالب عدد من المترشحين بالانتقال إلى وزارة العدل وفتح تحقيق في نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة ومعاينة أوراق الامتحان وكذا النقط المحصل عليها، فيما وصف البعض الآخر النتائج بـ "دار الورثة" بسبب توريث مهنة المحاماة بين القضاة والمحامين.

وتجدر الإشارة إلى أنه جرى تسريب أسئلة امتحان المحاماة وتبادلها على مواقع التراسل الفوري، دقائق قليلة فقط بعد توزيع اختبار المباراة على المترشحين لاجتيازها، الأمر الذي خلف استنكار واستياء كبير على الوزير وهبي كما طالته انتقادات واسعة لطريق إدارته لهذه المحطة.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.