مع إعلان وزارة الصحة نهاية الموجة الحالية لكورونا..الحكومة تدرس تمديد الطوارئ الصحية

يعود مجلس الحكومة، غدا الخميس، لمناقشة تمديد جديد لحالة الطوارئ الصحية في البلاد، التي تستمر منذ إقرارها مطلع عام 2020، جراء تفشي وباء كوفيد.

ووفق جدول أعمال المجلس الحكومي، ستتدارس الحكومة مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قال قبل أسابيع في ندوته الصحفية التي تعقب المجلس الحكومي كل خميس، إن الحكومة تنظر باطمئنان إلى تطور الوضع الصحي المتعلق بكوفيد، كما تدرس الخيارات المتاحة للتعامل مع حالة الطوارئ، وبينها خيار إلغاء هذا النظام.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه من المتوقع أن تنتهي الموجة الحالية لكوفيد-19 في الأيام القليلة القادمة في المغرب لتدخل فترة بينية هي الخامسة منذ بداية الجائحة، ستتميز عموما بانتشار ضعيف للفيروس.

وقال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، في تصريح صحفي خصص لتقديم حصيلة الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 لشهر دجنبر، إن المغرب يعرف موجة خامسة صغيرة للانتشار الجماعي لفيروس SARS-CoV-2، ابتدأت في الأسبوع الأول من شهر نونبر، وبلغت ذروتها بعد مرور أربعة أسابيع ليشرع منحنى التعفنات الجديدة في الانخفاض منذ بداية دجنبر .

وأضاف أن مستوى انتشار الفيروس يعد في الوقت الحالي ضعيفا بخمس جهات ومتوسطا بـ7 جهات أخرى، مع العلم “أننا لم نصل إلى درجة المستوى الأحمر المرتفع خلال هذه الموجة”، مشيرا الى أن المتحور أومكرون لا يزال هو المنتشر بالمغرب وباقي بلدان العالم، حيث نتجت الموجة الحالية عن المتحور الفرعي BQ.1 وسلالاته المتفرعة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.