وسط استعدادات لزيارة ماكرون للمملكة..الكشف عن هوية سفير فرنسا الجديد في الرباط

من المنتظر، أن يخلف “كريستوف لوكورتييه”، هيلين لوغال كسفير جديد لفرنسا في المغرب، حسب وسائل إعلام فرنسية.
وانطلقت عملية تعيين السفير الفرنسي الجديد لدى المغرب (كريستوف لوكورتييه)، خلال اجتماع مجلس الوزراء في 23 نونبر، حسب صحيفة “أفريكا إنتليجنس” في إحدى تقاريرها الأخيرة.

وهكذا، سيخلف كريستوف لوكورتييه، الذي ستستمر ولايته على رأس بيزنس فرانس حتى عام 2025، هيلين لوغال، التي تركت هذا المنصب في شهر شتنبر من هذا العام 2022.

كما تشير أفريكا إنتليجنس إلى أن الصورة الدبلوماسية والاقتصادية المزدوجة لكريستوف لوكورتييه، من المرجح أن تتناسب مع القصر.

وحسب ذات المصدر، فإن الملك محمد السادس، يرغب في تركيز العلاقة بين باريس والرباط على التعاون الاقتصادي والاستثمارات، لا سيما في مجال التكنولوجيا والخدمات، والطاقات المتجددة.

وأضافت الصحيفة أن هذا التعيين لا يزال بحاجة للحصول على موافقة الرباط قبل أن يصبح رسميا.

وفي نفس السياق، كشف موقع Africa Intelligence”” عن استعداد وزيرة الخارجية الفرنسية، “كاترين كولونيا”، لزيارة الرباط شهر دجنبر المقبل، من أجل وضع الترتيبات والتحضير لزيارة “ماكرون”.

ويأتي الإعلان عن زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب بعد أن سبق له الإعلان في نهاية شهر غشت الماضي، بشكل غير رسمي، عن زيارة مقبلة للمغرب نهاية أكتوبر الماضي، وذلك عبر فيديو تم التقاطه خلال خروجه من مهرجان مدينة “توكيه” للموسيقى غداة عودته من الجزائر، حيث توقف للدردشة مع بعض المارة.

وتأتي هذه الدينامية المتسارعة، بعدما كان الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية، “أوليفييه بيكت”، قد دعا خلال زيارة إلى المغرب في نهاية أكتوبر الماضي، إلى “تجاوز التوترات” بين باريس والرباط.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.