نزار بركة:المغرب يعيش “أزمة حقيقية” و الجفاف لسنة موالية “سيجعل الأوضاع أصعب”-فيديو

دق وزير التجهيز والماء نزار بركة ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية بالمغرب، معتبرا أن البلد يعيش “أزمة حقيقية” رغم إتخاذ مجموعة من التدابير الإستباقية، وأبرز أن استمرار الجفاف لسنة موالية “سيجعل الأوضاع أصعب”.

وأبرز بركة في حديثه خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، الموارد المائية بالمغرب “عرفت إستنزافا كبيرا بسبب الجفاف وقلة التساقطات والإستهلاك المفرط وإرتفاع درجة الحرارة”، وأن الواردات المائية عرفت تراجعا كبيرا بحوالي 85 في المائة.

وكشف أن نسبة تغطية السدود وصل حاليا إلى 9,9 في المائة مقابل أكثر من 40 في المائة السنة الماضية، في حين تراجعت الأراضي المغطاة بالثلوج إلى مساحة 5 آلاف كليومتر مربع بعدما كانت السنة الماضية تصل إلى 45 ألفا.
وتحدث الوزير عن ظاهرة وصفها بـ”الخطيرة”، وهي “سرقة المياه”، وقال إنه في أم الربيع فقط تتم سرقة مليون متر مربع من المياه يوميا، وأضاف أن إنتشار الآبار غير المرخص لها يجعل تتبع مصير المياه صعبا مبرزا أن 91 في المائة من الآبار غير مرخص لها.

وقال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن التساقطات المطرية عرفت هذه السنة تراجعا كبيرا حيث تراوحت ما بين 11 متر و 125 ملم بنسبة تراجع بلغت 50 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

و أضاف بركة، ، أن من بين الإشكاليات الأخرى المطروحة هي تراجع التساقطات الثلجية، مشيرا الى أن الثلوج كانت تغطي مساحة تقارب 45 ألف كلم مربع ، بينما إنخفضت هذه السنة إلى 5 آلاف كلم مربع بنسبة تراجع 89 في المائة.

بركة ذكر أن الواردات المائية عرفت تراجعا كبيرا وصل إلى نسبة 85 في المائة.

و أوضح المسؤول الحكومي، أن نسبة تغطية السدود لا تتجاوز حاليا 9.7 في المائة، مقارنة مع 46.5 السنة الماضية.

و كشف الوزير بركة، أن السدود اليوم تتوفر على 4 مليار و 780 متر مكعب ، مشيرا الى انه في شهر أبريل الماضي فقط كانت السدود تتوفر على 5 ملايير و 600 مليون متر مكعب.

بركة قال أنه خلال شهرين فقط فقدنا 800 مليون متر مكعب من المياه والتي تبخرت في السماء بفعل ارتفاع درجة الحرارة، و كذلك استعمال الماء الصالح للشرب.

وقال نزار بركة، أنه يتم تزويد مدينة وجدة حالياً بالماء عبر  أثقاب مائية يبلغ عددها ستة أثقاب والتي تضخ 150 لتر في الثانية.

و أضاف بركة، أنه تم إحداث أثقاب مائية في بركان و تاوريرت و العيون الشرقية ، و جرسيف لمواجهة آثار نقص الموارد المائية.

و أوضح المسؤول الحكومي، أنه يتم ايضا إستغلال مياه محطة الضخ لاولاد ستوت ومولاي علي ابتداء من شهر فبراير الماضي، لتزويد الناظور و الدريوش وبركان و السعيدية و راس الماء، بالماء الصالح للشرب.

بركة، أعلن أيضا عن إنجاز قناتين لتزويد أقاليم الناظور و الدريوش وبركان، بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد مشرع حمادي.

المسؤول الحكومي، كشف أنه تم الشروع في ‘نجاز دراسة لتحلية مياه البحر في الناظور وهي العملية التي ستنطلق هذه السنة حسب بركة وستضمن 100 مليون متر مكعب.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.