الملك محمد السادس يفتتح وحدة لإنتاج وتصنيع لقاح "سينوفارم" بالدار البيضاء خلال أيام

كشفت مصادر إعلامية، أن الملك محمد السادس، سيفتتح في الأيام القليلة المقبلة المصنع الخاص بإنتاج لقاح كورونا "سينوفارم"، الذي ستحتضنه شركة الأدوية "سوطيما"، بالدار البيضاء.

وبعد هذا الحدث، سيكون المغرب أول بلد في إفريقيا يصنع لقاح كورونا، حيث من المنتظر أن يتم تصنيع ما يزيد عن 5 ملايين حقنة شهريا، من اللقاح الصيني "سينوفارم".

وسبق أن أعلن المغرب  عن إطلاق مشروع لإنتاج هذا اللقاح، بشراكة مع المجموعة الصينية التي تنتج لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا. ويعتمد المغرب على لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا السويدي-البريطاني في حملة التطعيم، التي ظلت وتيرتها مرتبطة بالكميات المتوفرة من اللقاحين.

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس حفل توقيع "مذكرة تعاون بشأن اللقاح المضاد لكوفيد-19 بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين سينوفارم"، مشيرة إلى أنه سيكلف استثمارا قدره 500 مليون دولار.

ويهدف المشروع "على المدى القريب لإنتاج خمسة ملايين جرعة (...) قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط"، ويطمح إلى "تعزيز الاكتفاء الذاتي" للمملكة و"مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية".

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.