اعمارة يكشف سبل تجاوز تداعيات جائحة "كورونا" على قطاع التجهيز والنقل والماء

أكد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن جائحة "كورونا" تركت أثارا ليست سهلة على مختلف القطاعات الاقتصادية بالمغرب، خاصة إبان الحجر الشامل، حيث تأثرت قطاعات التجهيز والنقل والماء واللوجستيك على غرار باقي القطاعات الأخرى.

وسجل اعمارة، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين عشية اليوم الاثنين ضمن الجلسة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الوزارة سارعت في المرحلة الأولى للجائحة للحفاظ على السير العادي للنقل الطرقي والبحري للبضائع، مشيرا إلى أنه تم عقب تخفيف الحجر الصحي فتح المجال لنقل المسافرين حيث تم الاقتصار على ميناءين في أوروبا، فضلا عن الحرص على ضمان استمرار الاستثمارات المهيكلة داخل المغرب.

وأوضح اعمارة، أنه تم الاعتماد على جملة من الأسس والمرتكزات لتجاوز أثار الجائحة على القطاع، من ضمنها توفير الظروف المناسبة لاستعادة المقاولة الوطنية لعافيتها المالية والحفاظ على مناصب الشغل، بالإضافة إلى تسريع خلق دينامية جديدة داخل القطاعات المعنية للحد من الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية للأزمة الناتجة عن الجائحة وتدارك الخسائر المترتبة عنها.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن الوزارة تحرص في هذا الصدد، على تعزيز دور المؤسسات والمقاولات العمومية باعتبارها رافعة أساسية لخلق الثروة وإحداث مناصب الشغل، علاوة على تحسين المردودية المالية والاقتصادية لاستثمارات الوزارة والمؤسسات والمقاولات العمومية التابعة لها، وتعزيز دور الإدارة في مواكبة المقاولة من خلال تقوية القرب والنجاعة في الأداء.

وتابع الوزير، أنه تم العمل على تقوية الاستثمارات العمومية مع الحرص على التوزيع العادل للاستثمارات على صعيد المجال الترابي عبر مختلف جهات المملكة، حيث سيبلغ المعدل المالي سنويا  أكثر من 40 مليار درهم فيما يتعلق بالميزانيات، دون الحديث عن الإمكانيات التي سيُتيحها صندوق محمد السادس للاستثمار.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.